الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أنسب وقت لفطام الطفل؟.. أخصائي طب أطفال يُجيب

الخميس 20/يوليو/2023 - 09:36 م
فطام الطفل
فطام الطفل


بمجرد إتمام الطفل 6 أشهر وبدء إدخال الطعام له تبدأ الكثير من الأمهات بالتساؤل عن العمر المناسب لفطام الطفل وهل يختلف ذلك حسب فصول السنة أو الشهور، وفيما يلي يُجيب الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن كل التساؤلات حول الوقت المناسب لفطام الطفل.

ما هو انسب وقت لفطام الطفل؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن أنسب وقت لفطام الطفل من الرضاعة؟ وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد دسوقي، موضحًا أن لا يجب فطام الطفل سواء من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية قبل إتمام عامه الأول، والأفضل إرضاع الطفل حتى سن عام ونصف أو عامين؛ لأن كلما طالت فترة الرضاعة حصل الطفل على العديد من الفوائد.

وينصح محمد دسوقي، الأم التي تستطيع إرضاع طفلها حتى إتمامه عامين يجب عليها أن تفعل ذلك لأن الطفل يستفيد بشكل كبير من الرضاعة الطبيعية التي يحصل عليها من الأم حتى بعد إدخال الطعام له وإتمامه عامه الأول.

ويحذر أخصائي طب الأطفال، من إرضاع الطفل لأكثر من عامين لأن ذلك يؤثر على الطفل بالسلب ويبدأ برفض الطعام مما يؤثر على نمو الطفل، ولذلك الحد الأقصى لفطام الطفل هو عامين.

والجدير بالذكر، أن لا يجب فطام الطفل في الأيام شديدة الحرارة  أو البرودة، ولذل يُعد فصلي الربيع والخريف من أفضل فصول السنة المناسبة لفطام الطفل، فإذا كنتي تنوي فطام طفلك خلال هذه الأيام الأفضل لكي أن تنتظري فصل الخريف أو الربيع.

وذكر محمد دسوقي، أنه لا يُنصح بفطام الطفل في فصل الشتاء لأنه يحتاج إلى البقاء في حضن أمه لفترة طويلة للتخلص من البرد، أما بالنسبة لفصل الصيف فيحتاج الطفل إلى الكثير من السوائل وتوفر الرضاعة جزء كبير من هذه السوائل للطفل، ولكن في فصلي الربيع والخريف تكون درجة الحرارة منضبطة وبالتالي يمكن فطام الطفل دون أن يشعر بتعب.

وأشار أخصائي طب الأطفال، إلى أن بعض الأمهات تربط بين الفطام والتوقيت العربي حيث يعتقدون أن أفضل أوقات الفطام تكون في بداية الشهر العربي أو نهايته، والحقيقة أن هذا الكلام ليس له أي إثبات علمي، والأغلب لا يعلم حتى مصدره