الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يحافظ على صحة العظام.. تعرف على فوائد الخوخ في الصيف

الخميس 20/يوليو/2023 - 04:30 ص
فوائد تناول الخوخ
فوائد تناول الخوخ في الصيف


يصنف الخوخ على أنه من الفواكه الصيفية الشهيرة، حيث يعد من العناصر الأساسية في وجبات فصل الصيف، وذلك لمذاقه الحلو الذي يسهل على الناس إضافته إلى نظامهم الغذائي، ومن جانبهم ينصح الكثير من الخبراء والأطباء بضرورة تناول الخوخ.

فوائد تناول الخوخ في الصيف

تتعدد فوائد الخوخ الصحية، وذلك وفقًا لما نشره موقع "webmd" الذي أوضح أن من أن من تلك الفوائد التالي ذكرها:

1- التئام الجروح
 تحتوي حبة الخوخ الواحدة على حوالي 11٪ من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعد على التئام الجروح وتحافظ على قوة جهاز المناعة، كما يساعد الخوخ في التخلص من الجذور الحرة وهي المواد الكيميائية التي تم ربطها بالسرطان، لأنها يمكن أن تتلف الخلايا.

2- الرؤية الصحية
يحتوي الخوخ على مضاد للأكسدة يسمى بيتا كاروتين يعطيه لونه البرتقالي، وعند أكله يحوله الجسم إلى فيتامين أ، وهو مفتاح الرؤية الصحية، كما أنه يساعد على الحفاظ على أجزاء أخرى من الجسم، منها جهاز المناعة.

3- الهضم بسلاسة
يمكن أن تمنح حبة خوخ متوسطة الحجم، ما يصل من 6٪ إلى 9٪ من الألياف التي يحتاجها الجسم كل يوم، حيث يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تحمي الشخص من المشاكل الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم، إلى جانب أنه يساعد في منع الإمساك.

4- الحصول على وزن صحي
لا يحتوي الخوخ على الدهون المشبعة أو الكوليسترول أو الصوديوم، وأكثر من 85٪ من الدراق عبارة عن ماء، بالإضافة إلى ذلك فإن الأطعمة الغنية بالألياف تملأ المعدة بشكل أكبرعند أكلها، إلى جانب أن الأمر يستغرق وقتًا أطول للشعور بالجوع مرة أخرى. 

5- الحصول على فيتامين هـ
يتمتع الخوخ باحتوائه على فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة المهمة للعديد من خلايا الجسم، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز المناعي ويساعد على توسيع الأوعية الدموية لمنع الدم من التجلط في الداخل.

6- الحفاظ على صحة العظام
يمكن أن يساعد البوتاسيوم في موازنة تأثيرات نظام غذائي غني بالملح، حيث قد يؤدي أيضًا إلى خفض ضغط الدم، إلى جانب فرص الإصابة بحصوات الكلى وفقدان العظام، ويحتاج الجسم يوميًا إلى حوالي 4700 ملليغرام من البوتاسيوم، ومن الأفضل الحصول عليه من الطعام أكثر من تناوله كمكمل غذائي، حيث  تحتوي حبة خوخ صغيرة  أو متوسطة ما بين 247 إلى  285  ملليغرام  من البوتاسيوم.

7- تهدئة اضطراب المعدة

قد تكون وجبة خفيفة من الخوخ المعلب فكرة جيدة، قوامها ناعم وتحتوي على نسبة أقل من الألياف مقارنة بالفاكهة الطازجة، إلى جانب أنه سهل الهضم، ويساعد في تهدئة اضطراب المعدة وتخفيف الإسهال والغازات.

8-  الحفاظ على صحة الأسنان
يساعد الخوخ في الحفاظ على صحة الأسنان لأنها تحتوي على الفلورايد، وهو المعدن الذي يحتوي عليه معجون الأسنان، حيث يساعد على التخلص من الجراثيم في فمك التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.