الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمرضى حمى الضنك.. 6 أطعمة لزيادة عدد الصفائح الدموية

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 06:45 ص
حمى الضنك
حمى الضنك


انخفاض عدد الصفائح الدموية هو سمة من سمات حمى الضنك، قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حالة خطيرة من حمى الضنك من انخفاض حاد في الصفائح الدموية، والذي قد يكون قاتلًا، لذلك يجب مراقبة الصفائح الدموية في حال الإصابة بحمى الضنك لمنع الآثار المهددة للحياة. 

وحسبما ذكر موقع "onlymyhealth"، يتكاثر الفيروس داخل خلايا الدم، مما قد يسبب ضررًا للأعضاء الأخرى بما في ذلك نخاع العظام، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية، إلى جانب أنه  يمكن أن تُسبب المستويات المنخفضة نزيفًا حادًا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى الوفاة، نظرًا لعدم وجود دواء لحمى الضنك حتى الآن، لذلك يجب الاهتمام بالنظام الغذائي، وذلك لأنه يعد هو الطريقة الوحيدة الممكنة لإدارة حمى الضنك وزيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي حتى الآن.

6 أطعمة لزيادة عدد الصفائح الدموية لدى مرضى حمى الضنك

الكيوي
الكيوي هو أغنى مصدر لمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو رائع للتعافي من حمى الضنك، إلى جانب أنه  يحتوي على فيتامين C والبوتاسيوم، مما يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية، لذلك يجب على يجب الحرص على تناول الكيوي فور التأكد من كون نتيجة اختبار حمى الضنك إيجابية، وذلك  لمنع غمس الصفائح الدموية.

الرمان
يعتبر الرمان مفيدًا لزيادة خلايا الدم الحمراء ولكن هذا يمكن أن يزيد أيضًا من عدد الصفائح الدموية، لذلك يجب أن يتناول مرضى حمى الضنك الرمان يوميًا لمنع الصفائح الدموية من السقوط، ويعتبر الرمان من المصادر الممتازة للحديد، وهو مهم للغاية لتعزيز المناعة وزيادة الصفائح الدموية. 
ماء بذور الحلبة

هذا العلاج رائع للأشخاص الذين تنخفض لديهم الصفائح الدموية بسرعة، ويتم تناوله عن طريق غلي بعض بذور الحلبة في الماء لمدة 10 دقائق وشربها، حيث  يمكن ذلك  أن يساعد في استعادة عدد الصفائح الدموية، ويمكن أيضًا تحضير ماء بذور الحلبة عن طريق نقع بذور الحلبة في الماء لمدة ثلاث إلى أربع ساعات أو طوال الليل، ثم يتم بعد ذلك تناول هذا الخليط، ويفضل شربه دافئًا.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي
تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين سي  مهمة للغاية للتعافي من حمى الضنك، حيث يمكن لفيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة أن تزيد من عدد الصفائح الدموية عند تناولها بانتظام، لذلك يجب إعطاء مرضى حمى الضنك ماء الليمون والبرتقال وحمض الأملا وأنواع التوت الأخرى للتعافي بشكل أسرع.

جذور الشمندر
جذر الشمندر هو غذاء معروف لتجديد فقدان الدم وزيادة الهيموجلوبين ومع ذلك، يعد هذا أيضًا رائعًا لتجديد الصفائح الدموية التي تنخفض بسبب عدوى حمى الضنك، ويفضل تحضير عصير الشمندر الطازج وشربه مرتين في اليوم.

أوراق البابايا
أوراق البابايا هي أحد العلاجات المجربة والمختبرة لزيادة عدد الصفائح الدموية، حيث تحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى الأسيتوجينين، والتي ثبت أنها فعالة في زيادة الصفائح الدموية بسرعة عالية نسبيًا، إلى جانب ذلك تحتوي أوراق البابايا أيضًا على الكاروتين والفلافونويد، وهما مضادان للأكسدة ومضادان للالتهابات بطبيعتهما، لذلك ينصح بشرب عصير أوراق البابايا الطازجة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام أو حتى تعود الصفائح الدموية إلى المعدل الطبيعي.

 - توجد طريقتان لعمل عصير أوراق البابايا.

  • واحدة عن طريق طحن بعض الأوراق بكمية قليلة من الماء ثم تصفية العصير.
  • الطريقة الثانية هي غلي أربع إلى خمس أوراق بابايا في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يصفى السائل ويشرب، وينصح بعدم استهلاك أكثر من كوبين من ماء أوراق البابايا يوميًا.