الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى السكر يصابون بـ أمراض القلب مبكرًا.. ما العلاقة بينهما؟

الجمعة 14/يوليو/2023 - 06:49 م
أمراض القلب
أمراض القلب


العلاقة بين السكر وأمراض القلب.. هذا الأمر يشغل بال كثير من الناس، إذ يعاني عدد كبير من الأشخاص من إصابتهم بـ مرض السكر، وتنتابهم نوبات من القلق من أن يصاب أحدهم بـ أمراض القلب.

وفي الوقت الذي تكثر فيه الإصابة بـ مرض السكر، الذي يعد أحد أهم الأمراض المزمنة وأكثرها شيوعا بين مختلف الفئات العمرية، فإن مخاوف زيادة عدد المصابين بـ أمراض القلب تزداد، لا سيما وأن الأطباء يؤكدون أن ثمة علاقة بين مرض السكر والإصابة بـ أمراض القلب.

ودائما ما ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على نمط حياة صحي، من شأنه أن يجنب الإنسان الإصابة بـ مرض السكر، وبالتالي يمكن الوقاية وتقليل خطر الإصابة بـ أمراض القلب، إلى جانب التأكيد على ضرورة إدارة المرض حال الإصابة به حتى لا يكون سببا في تدهور الحالة الصحية للمريض، وحتى لا يؤدي إلى الإصابة بـ أمراض القلب وتضرر الشرايين.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه العلاقة بين السكر وأمراض القلب.

العلاقة بين السكر وأمراض القلب

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن «مرض السكر يعجل بالإصابة بـ أمراض القلب».

وأضاف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي أنه «في الحقيقة، تعقد الإصابة بـ السكر المرض نفسه»، موضحا أن «المصابين الذين يعانون من مرض السكر يصابون بـ أمراض القلب مبكرا، كما أن إصابتهم تكون أكثر شدة وشراسة».

وتابع الدكتور باسم ظريف أن الذين يعانون من الإصابة بـ السكر «يتعرضون للإصابة بالجلطات بشكل أكثر، كما أن الإصابة في الشرايين تكون معقدة».

وأوضح استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي: «يكون هناك إصابة في شرايين عدة، ويكون بها تكلس، وضيق شديد ومعقد نتيجة الإصابة بالسكر».

وشدد الدكتور باسم ظريف على ضرورة الاكتشاف المبكر، مؤكدا أن «الاكتشاف المبكر لـ السكر يعد هو المفتاح الرئيسي في القصة كلها، كما أن ضبط الوزن بشكل جيد وضبط العادات الغذائية والسيطرة على مرض السكر لمن يعانون منه هي مفاتيح تقليل الآثار المصاحبة والملاصقة لمرض السكر وعلاقته بالقلب والشرايين».