الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن؟

الخميس 20/يوليو/2023 - 02:01 ص
زيادة الوزن
زيادة الوزن


هل الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن؟ سؤال لطالما طرحه الكثير من الأشخاص، وخصوصا المدخنين على الأطباء، رغبة منهم في معرفة حقيقة ما إذا كانت هناك علاقة بين الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن.

ففي الوقت الذي تزداد فيه رغبة بعض المدخنين في الإقلاع عن التدخين، وترك تلك العادة السيئة، التي تتسبب في إلحاق أضرار بالغة بمختلف أجهزة الجسم، إلا أن هناك بعض المخاوف التي تثبط من عزيمتهم، من بينها أن الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن، فما حقيقة ذلك.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه هل الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن أم أن الأمر مجرد اعتقاد خاطئ لدى البعض.

هل الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن؟

لدى حديثها عن الإقلاع عن التدخين وعلاقته بـ زيادة الوزن، قالت الدكتورة منال العطار، رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية، إن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يؤدي بالفعل إلى زيادة الوزن.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية، أنه في الحقيقة يتسبب التدخين في فقدان الشهية لدى المدخنين، وبالتالي هناك مرحلة مؤقتة في بداية الفترة التي يتم فيها الإقلاع عن التدخين تكون الشهية فيها مفتوحة أكثر لكن هذا الأمر يكون بشكل مؤقت، وبالتالي فعندما تكون الشهية مفتوحة على الطعام فإن الشخص يتناول الطعام بكميات أكبر من الكميات التي كانت يتناولها في أثناء التدخين، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للمجلس القومي للصحة النفسية أن زيادة الوزن خلال الفترة الأولى من الإقلاع عن التدخين يمكن التحكم فيها وإدارتها بشكل يسير.

أهمية الإقلاع عن التدخين

بينما ينصح الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين، قالت وزارة الصحة والسكان، إن التدخين يسبب أضرارا بالغة في كل أجهزة الجسم، لذا ينبغي التعرف على تلك الأضرار واتخاذ قرار فوري بالتوقف عن التدخين، حتى يمكن تدارك الأمر وحماية الجسم مما يحدق به من مخاطر ومشكلات صحية عدة.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن هناك 15 ضررًا بالغًا يمكن أن يحدث نتيجة التدخين، هي: الإصابة بالسرطان، الإصابة بأمراض القلب، التهاب الشرايين والأوردة والأعصاب، انتفاخ الرئة، عتامة عدسة العين، فقدان السمع، تخلخل العظام، قرحة المعدة، تشوه الحيوانات المنوية لدى الرجال، الإجهاض عند السيدات، تسوس الأسنان، الصدفية، تجاعيد الجلد، تساقط الشعر، تغير لون الأصابع.