الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج فطريات اللسان من الصيدلية لـ الكبار.. عليك بمضادات الفطريات

الخميس 20/يوليو/2023 - 04:22 م
علاج فطريات اللسان
علاج فطريات اللسان من الصيدلية عند الكبار


علاج فطريات اللسان من الصيدلية عند الكبار.. يرغب كثيرون في معرفة علاج فطريات اللسان من الصيدلية عند الكبار؛ للتخلص من مشكلة فطريات اللسان البيضاء التي قد لا تشكل خطورة في كثير من الحالات ولكنها قد تتسبب في حدوث أعراض مزعجة لدى البعض؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على علاج فطريات اللسان من الصيدلية عند الكبار.

علاج فطريات اللسان من الصيدلية عند الكبار

وعن علاج فطريات اللسان من الصيدلية عند الكبار، يوضح الدكتورأحمد نشأت، أخصائي طب الأسنان، أنه يمكن علاج فطريات اللسان لدى الكبار بفاعلية من خلال استعمال الأدوية المضادة للفطريات؟، لافتًا إلى أن هذه الأدوية عادةً ما تتوافر على هيئة مواد هلامية "جل" أو مواد سائلة يتم وضعها بالفم. 

وينوه أخصائي طب الأسنان، إلى أنه يجب استعمال هذه الأدوية الموضعية عدة مرات خلال اليوم لمدة تتراوح ما بين 7 ـ 14 يومًا، مؤكدًا أنه فور بدء العلاج، تزول من اللسان المبيضات الفموية خلال فترة أسبوعين.

ويضيف الدكتورأحمد نشأت، أن الطبيب المختص قد يقوم بوصف الأقراص أو الكبسولات في الحالات الشديدة التي يصاحبها بعض الآثار الجانبية كالغثيان، وأيضًا القيء وكذلك الانتفاخ وآلام البطن والإسهال، موضحًا أنه من أبرز هذه الأدوية: الفلوكونازول والإيتراكونازول. 

وينوه إلى أنه في حال كانت المضادات الحيوية أو الستيرويدات القشرية تسبب مرض القلاع الفموي، فهنا يوصي الطبيب بتغييرها أو تقليل جرعتها.

شخص يعاني من فطريات شديدة باللسان

أفضل جل فطريات اللسان

وبخصوص أفضل جل فطريات اللسان، يذكر أخصائي طب الأسنان، أن الطبيب المختص قد يصف بعض العلاجات الموضعية ومنها: الجل لعلاج فطريات الفم واللسان.

ويؤكد أنه في العادةً يستجيب الأطفال والبالغون الذين يتمتعون بجهاز مناعي قوي للأدوية المضادة للفطريات، منبها إلى أنه في بعص الحالات قد تكون أعراض فطريات اللسان والفم أكثر شدة  ويصعب علاجها لدى من يعانون من ضعف الجهاز المناعي. 

طفل يعاني من فطريات اللسان

علاج فطريات الفم في المنزل

وحول علاج فطريات الفم في المنزل، يحذر الدكتورأحمد نشأت، من علاج فطريات اللسان لدى الرضع من خلال استخدام أي وصفة بخلاف العلاج الذي يحدده الطبيب المختص، مضيفًا أنه لا يجب أيضًا فرك البقع البيضاء أو محاولة إزالتها، ولكن يمكن مسح فم الطفل عقب كل رضاعة من خلال استعمال قطعة من القماش القطني النظيف المبلل بالماء.

ويقول أخصائي طب الأسنان: بالرغم من أن الكثير من الوصفات المنزلية استُخدمت في الطب القديم لعلاج فطريات اللسان والفم، لكن ليس هناك دليل علمي بشأن مدى فعاليتها، فلا يُنصح بتجربة أي وصفة أو علاج دون استشارة الطبيب المختص"، مشيرًا إلى أنه من أبرز الوصفات المنزلية لعلاج فطريات اللسان ما يلي:

  • عمل غرغرة بالماء المالح.
  • وكذلك يمكن عمل الغرغرة بخل التفاح المخفف بالمياه.
  • بالإضافة إلى المضمضة بعصير الليمون المخفف بالماء.
  • وأخيرًا، يمكن عمل مضمضة بمغلي القرنفل.