الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد التحذير من مشروبات الطاقة PRIME.. أعراض خطيرة تهدد الأطفال

الجمعة 21/يوليو/2023 - 02:30 م
 مشروبات الطاقة PRIME
مشروبات الطاقة PRIME


حالة من القلق دفعت كثيرين للتساؤل عن ما مقدار الكافيين في مشروبات الطاقة PRIME؟، وذلك بعدما دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي شاك شامر، الأسبوع الماضي، الجهات التنظيمية إلى إجراء تحقيق بشأن مشروب طاقة الذي يروج لإمكانية شراب الأطفال هذا المشروب دون التحذير من نسبة الكافيين التي توجد فيه.

مقدار الكافيين في مشروبات الطاقة PRIME

ونشر موقع «Health» تقريرا مفصلا يكشف فيه مدى خطورة مشروبات بريم الذي تدعى أنها لا تتضمن على سكر، ولكنها في نفس الوقت تتضمن على نسبة مرتفعة من الكافيين تصل إلى 200 جرام لكل أوقية، لذا حذر التقرير أولياء الأمور قبل شراء أي مشروبات أن يتأكدوا من نسبة الكافيين فيها.

وتضمن التقرير رأي إيرين بيلينسكي-واد، مستشار التغذية ومؤلف حمية داء السكري لمدة يومين، والتي رأت أن مشروبات الطاقة تروج إلى أنها أمنه ولا تتضمن إلا على شعير وماء فقط، دون لفت الانتباه إلى أنها تتضمن على نسبة مرتفعة من الكافيين، مشيرة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، عليها توعية المستهلكين بمخاطر الإفراط في تناول المشروبات التي تتضمن على الكافيين.

وتابعت أن الشركات عادة ما تضع تنبيه مدون على العبوة ولكن بخط صغير لا يلتفت إليه أحد عند شرائه، لذا يجب على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التنبيه على ضرورة وضع العبارة في مكان ظاهر وملفت للنظر.

 مشروبات الطاقة PRIME

وسياق متصل أوضحت مديرة مختبر أبحاث التغذية والصحة في جامعة بوفالو،  جينيفر تمبل، أنه من الضروري وضع قيود في بيع هذه المشروبات خاصة للأطفال أقل من عمر 18 عاما، فربما يكون وضع عبارة تحذيرية بمخاطر هذه المشروبات تدفع الكثير إلى تناولها، وتكون وسيلة للدعاية والإغراء.

وأضافت في التقرير المنشور على الموقع الأمريكى، «Health»، أنه يجب التعامل مع مشروبات الطاقة على أنها مكملات وليس مشروبات عادية، وذلك لأنها تتضمن على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية مثل  الإلكتروليتات والفيتامينات.

كم نسبة الكافيين في الشاي والقهوة؟

وعن كم نسبة الكافيين في الشاي والقهوة؟.. قالت جينيفر تمبل، إن الشخص الذي يتناول 4 أو 5 أكواب من القهوة فإنه يحصل على 400 ملليجرام من الكافيين بشكل يومي، وذلك وفقا للأبحاث إدارة الغذاء والدواء، مؤكدة أن هذه النسبة لا تشكل أعراضا جانبية خطيرة على الأشخاص البالغين الأصحاء.

 مشروبات الطاقة PRIME

أعراض زيادة الكافيين في الجسم

وذكر التقرير أن أعراض زيادة الكافيين في الجسم عند الأطفال ربما تكون خطيرة، والتي تكون عبارة عن ما يلي: 

  • فرط النشاط. 
  • بالإضافة إلى شعور الطفل أقل من عمر 18 عاما بالقلق.
  • مع زيادة نبضات القلب. 
  • كما يعاني الطفل من الأرق. 
  • ويلاحظ أن الطفل يعاني من التهيج.
  • ربما يصل الأمر إلى القيء. 
  • وأيضا ارتفاع ضغط الدم. 
  • ويصل الأمر مع زيادة الكمية إلى الارتباط والإصابة بالهلوسة.

مدة تخلص الجسم من الكافيين

وأشار التقرير إلى أن مدة تخلص الجسم من الكافيين، تأخذ فترة طويلة، فإن نصف الكمية يتخلص منها الجسم بعد مرور 8 ساعات، أما باقي الكمية من الكافيين تظل في الجسم.

الجرعة القاتلة من الكافيين

وقالت مديرة مختبر أبحاث التغذية والصحة في جامعة بوفالو،  جينيفر تمبل، إن الجرعة القاتلة من الكافيين عندما تصل إلى 10 جرامات، حيث يكون من الصعب على الجسم التخلص من هذه الكمية، مما يؤدي إلى الوفاة.