الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار مشروبات الطاقة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناولها؟.. الأبحاث الطبية تجيب

الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 01:15 ص
أضرار مشروبات الطاقة
أضرار مشروبات الطاقة


لا يعلم الكثير من الشباب ما هي أضرار مشروبات الطاقة؟ ولكنهم يعلمون مدى اليقظة العقلية والجسدية التي يشعرون بها بمجرد تناول ذلك المشروب الذي يحتوي على كميات عالية من الكافيين تتراوح بين 80 إلى 500 مليجرام، ما يجعلها خطرة بشكل خاص على صحة القلب والجهاز العصبي والهضمي، وهو ما أوضحته العديد من الدراسات الطبية الموثقة والتي ننقلها بين أيديكم في سطورنا التالية.

 

أضرار مشروبات الطاقة

قبل أن نوضح لكم أضرار مشروبات الطاقة، لا بد من التنويه بأن هذه المشروبات تحتوي على مكونات تحفز وظائف الدماغ ما يزيد من التركيز واليقظة، حيث يحتوي على الكافيين بشكل أساسي وبجرعات عالية، كما تحتوي على كميات مرتفعة من الكربوهيدرات والسكريات التي يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة، فضلا عن مواد التورين، الإفيدرين، الكارنيتين، الكرياتين الذي يعمل على زيادة بناء الكتلة العضلية، وأخيرًا الجنكة وهو نبات عشبي له خصائص مميعة للدم.

أضرار مشروبات الطاقة

 

مشروبات الطاقة تغير طريقة نبضات القلب

تتمثل أولى أضرار مشروبات الطاقة في زيادة ضربات القلب، وهو ما توصلت إليه دراسة ألمانية بجامعة بون نقلها موقع "بي بي سي" البريطاني، وحذر الفريق البحثي القائم بهذه الدراسة من تناول الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب لـ مشروبات الطاقة، لأن أعراضه الجانبية قد تصل إلى تسارع نبضات القلب بشكل خطير وارتفاع ضغط الدم والموت المفاجئ في أسوأ الحالات.

وأضاف الفريق البحثي أن البطين الأيسر بالقلب الذي يضخ الدم حول الجسد كان يتقلص بشكل أقوى بعد ساعة من تناول مشروب الطاقة الذي يحتوي على كمية أكبر من الكافيين، والتي تعادل تقريبا ثلاثة أكواب من القهوة، بالإضافة إلى 21 ملعقة صغيرة من السكر، ولذلك فمن الضروري تجنب تناول هذه المشروبات أيضا من قبل النساء الحوامل والمرضعات ومرضى القلب والسكر.

أضرار مشروبات الطاقة

 

مشروبات الطاقة تسبب الصداع واضطرابات النوم

ومن ضمن الدراسات الطبية الأخرى التي بحثت عن أضرار مشروبات الطاقة، توصل باحثو جامعة يورك البريطانية إلى أن استهلاك مشروبات الطاقة يسبب الصداع والاكتئاب ومشاكل النوم، حيث تمتد أضرار مشروبات الطاقة إلى تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي ما يسبب تغير النفسية والعاطفة وزيادة نسبة السلوك العدواني عند الشباب.

 

ووفقا للبيانات الواردة عن خدمة الصحة الوطنية البريطانية، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية سنوضح لكم ما يحدث في الجسم بعد تناول مشروبات الطاقة:

  • يدخل الكافيين المرتفع في مشروبات الطاقة على مجرى الدم سريعا بعد 10 دقائق من تناول المشروب ويسبب تسارع نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • سيتم الشعور باليقظة وزيادة التركيز بعد تناول المشروب بمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 40 دقيقة، حيث يصل مستوى الكافيين في الجسم إلى الذروة.
  • وبعد نصف ساعة إلى 50 دقيقة سيمتص الجسم كل الكافيين ويتفاعل الكبد بامتصاص السكر الموجود في مشروب الطاقة.
  • وبعد ساعة من تناول المشروب سيتم الإصابة بانهيار السكر، عندما ينخفض مستوى السكر والكافيين في الدم، وبمرور 6 ساعات تقريبا سيقل الكافيين في الدم بنسبة 50%.
  • بعد 12 ساعة من تناول مشروب الطاقة سيخرج الكافيين من مجرى الدم، وسيبدأ الشعور بأعراض الانسحاب المتمثلة في الصداع والإمساك.
  • يمكن التخلص من إدمان تناول مشروبات الطاقة بين 7 إلى 12 يوما وهي الفترة اللازمة التي يستغرقها الجسم ليصبح معتادا على جرعة الكافيين اليومية وتمثل 400 مليجرام للبالغين.
أضرار مشروبات الطاقة

 

ومن أضرار مشروبات الطاقة الأخرى ما يلي:

  • زيادة الإفرازات الحمضية في المعدة ما يسبب قرحة المعدة وضعف صمام المريء.
  • تدمر مشروبات الطاقة مستويات فيتامين ب في الجسم ما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم.
  • الإصابة بالسمنة ومرض السكر النوع الثاني حيث أثبتت بعض الأبحاث أن مشروبات الطاقة تخفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.
  • الإصابة بـ هشاشة العظام وتسوس الأسنان لاحتوائها على بعض الأحماض الفسفورية.
  • التقيؤ والحساسية من أضرار مشروبات الطاقة، حيث يتحسس البعض من مكونات هذا المشروب ما يسبب لهم حكة بسيطة أو انقباض الشعب الهوائية وضيق التنفس.