الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح مهمة.. كيف تستقبل الأم الأسنان الأولى للطفل؟

السبت 22/يوليو/2023 - 05:15 م
التسنين عند الأطفال
التسنين عند الأطفال


بينما العديد من الأمهات لا يعرفن الكثير عن العناية بأسنان أطفالهن الرضع، نصح الأطباء بضرورة اتباع عدد من النصائح والإرشادات لاستقبال الأسنان الأولى للطفل.

ففي الوقت الذي تبدأ فيه الأمهات الاعتناء بأسنان أطفالهن متأخرا، بحيث تكون أفضلهن حالا هي من تعتني بأسنان الطفل منذ لحظة ظهورها، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحا، إذ يجب أن تعتني الأم بصحة فم الطفل حتى من قبل أن تنبت أسنانه، إذ يؤكد الأطباء أن على الأم المرضعة أن تعتني بصحة فم الطفل من خلال تنظيفها بعد الانتهاء من كل رضعة، مع تنظيف اللسان، وعدم السماح بتراكم بقايا اللبن في الفم، لأنه أمر قد يتسبب في حدوث أضرار لأسنان الطفل ولثته.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، كيف يمكن ان تستقبل الأم الأسنان الأولى لطفلها، وما ينبغي عليها القيام به حيال ذلك، حتى تجنب طفلها التعرض لأي ضرر.

كيف تستقبل الأم الأسنان الأولى للطفل؟

أوضحت وزارة الصحة والسكان الطريقة الصحيحة لاستقبال الأسنان الأولى للطفل، وقدمت 5 نصائح مهمة تشمل ما يلي:

استخدام قطعة شاش مبللة بعد كل رضعة.

التقليل من المشروبات والأطعمة المحلاة.

عدم استخدام العصائر المحلاة في زجاجة الرضاعة.

استعمال زجاجة الرضاعة للحليب والماء فقط.

يمكن استخدام الأكواب المخصصة للرضع بعد عمر 6 أشهر.

العناية بصحة الأسنان عند الأطفال

ومع اكتمال نمو الأسنان عند الأطفال بمرور الوقت، يجب على الأم العناية بأسنان الطفل.

وفي هذا السياق، قال الدكتور وليد حسن، رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان بوزارة الصحة والسكان، إن تناول الحلويات بكثرة واحدة من العادات السيئة، وواحدة من المشكلات الكبيرة التي تواجه الكثير من الأشخاص، وخصوصا الأطفال.

وأوضح أن أضرار تناول الحلويات بكثرة ترجع إلى أن الحلويات عبارة عن سكريات، هذه السكريات تتحول إلى أحماض، ومن ثم تبدأ الأحماض في إصابة الأسنان بالتسوس، إذ إن هذه الأحماض تبدأ في إحداث تآكل وتبدأ في إذابة جزء من السن، كما تقوم بإحداث التهابات في اللثة، ويمكن أن يبدأ تسوس الأسنان بشكل بسيط، لكن إذا ما تم إهماله يمكن أن يصل إلى عصب السن، الذي يصبح مكشوفا، وبالتالي تزداد الآلام التي يعاني منها هذا المريض.

وشدد الدكتور وليد حسن على ضرورة الإقلال من كميات الحلويات التي يتم منحها وإعطائها للأطفال، حتى لا تصيب أسنانهم بالتسوس.