الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر نوم عدد ساعات أقل ثم التعويض في العطلة الأسبوعية.. مشاكل صحية خطيرة

الأحد 23/يوليو/2023 - 01:50 م
النوم في عطلة نهاية
النوم في عطلة نهاية الاسبوع


كثيرًا ما نصادف أشخاصًا يقولون إنهم يخططون للتعويض عن نومهم خلال عطلة نهاية الأسبوع، أي يعني هؤلاء الأشخاص أنهم لا يستطيعون النوم بشكل كافٍ خلال أيام الأسبوع ويخططون للنوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث يقوم الشخص بالعمل في أيام الأسبوع، مما يجعله يضطر للنوم ساعات أطول في عطلة نهاية الأسبوع. 

تعويض النوم في العطلة الأسبوعية

ونشر الدكتور أفيند باتيجا، جراح الأعصاب والمناظير والعمود الفقري ببنغالور في الهند، فيديو له عبر إنستجرام، يؤكد فيه أن هذه مشكلة لها مخاطر صحية، حيث إن عدم النوم الكافي في منتصف الأسبوع يدفع الأشخاص للنوم ساعات أطول في عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا لدراسة بعنوان (Ad libitum Weekend Recovery Sleep)، تبين أنه وجد فشل في منع خلل التمثيل الغذائي أثناء نمط متكرر من النوم غير الكاف واللجوء إلى النوم في عطلة نهاية الأسبوع.

مشاكل تعويض النوم في العطلة الأسبوعية

وأوضح الباحثون كيفية تأثير النوم في عطلة نهاية الأسبوع على توقيت الساعة البيولوجية، وتناول الطاقة، ووزن الجسم، وحساسية الأنسولين أثناء النوم غير الكاف المتكرر بعد النوم في عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا للدراسة، تمت دراسة ثلاث مجموعات من الأفراد في المختبر لمدة أسبوعين واتبعوا ثلاثة أنماط نوم مختلفة، ووجدوا أن محاولة تعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع أمر لا يعمل ويسبب مشاكل صحية.

يوضح الطبيب أنك لن تكون قادرًا على استعادة نومك تمامًا بنسبة تزيد عن 25٪ عن طريق النوم الإضافي في عطلات نهاية الأسبوع، كما أنه يضعف إفراز الميلاتونين في دمك ولهذا السبب تشعر بالضباب صباح اليوم التالي.

والمشاكل الصحية الأخرى التي تنتظر الإنسان، والأشياء الأخرى التي وجدوها هي زيادة الوزن بمعدل نصف إلى 2 كجم في المتوسط ​​في أسبوعين وتفاقم حساسية الأنسولين، كما يجب الحصول على نوم منتظم لمدة 7 ساعات على الأقل كل ليلة بدلًا من محاولة تعويض نومك في عطلات نهاية الأسبوع.

نصائح مهمة

يجب النوم عدد ساعات كافية يوميا من 7 لـ 9 ساعات.

الذين يحصلون على نوم عدد ساعات أقل يتعرضون لمشاكل صحية مثل الضغط والسكر.

يجب تنظيم ساعات النوم بشكل جيد، والامتناع عن تناول المنبهات وعدم الجلوس أمام الأجهزة ساعات طويلة.

يجب الامتناع عن المنومات لأن لها تأثير سلبي على المخ وتؤدي للزهايمر.