السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة إعداد عصير القصب في العصارات.. طبيبة تحذر من كارثة صحية

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 11:00 ص
عصير القصب
عصير القصب


حذرت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة التغذية العلاجية، من خطورة تناول عصير القصب، في محلات تعده بطريقة ملوثة، لافتة إلى أن هناك كارثة صحية تتم أثناء أعداد عصير القصب تتمثل في عدم نظافة العيدان من الملوثات بشكل جيد. 

عصير القصب منعش في الصيف


وقالت طبيبة التغذية العلاجية، خلال حوار تلفزيوني: عصير القصب منعش في الصيف، لكن يجب التأكد أولًا من نظافة المكان الذي نقوم بالشراء منه، وذلك لأن هناك أشياء خطيرة تحدث منها، مثل أن بعض محلات العصير تقوم بعصر عيدان القصب بدون غسله ويتم الاكتفاء فقط بإزالة الزوائد الموجودة في عود القصب، حتى يكون سهل العصر وليس من أجل النظافة.

محاولات تصفية عصير القصب في المصفاة لا تكون نظيفة

 وتابعت: مهما يقوم البائع بأي محاولات لتصفية عصير القصب في المصفاة لا تكون نظيفة أيضًا، وهذا لأن الملوثات الموجودة تكون داخل عصير القصب نفسه، مشيرة إلى أننا عندما ننتهي من شرب العصير نجد شوائب في آخر الكوب، وهذا يكون له يكون له أضرار كبيرة على صحة الإنسان وقد تسبب نزلات معوية وغيرها. 

عدم غسل كبايات العصير بالماء والصابون يقد ينقل الأمراض 

واستكملت طبيبة التغذية: المحلات تقدم العصير في أكواب زجاج وتكتفي بغسلها بالمياه، وليس بالمياه والصابون، منوهة بأن هذا التصرف قد يكون سببا في نقل الأمراض بين الناس، مشددة على أنه في حال شرب عصير القصب، يجب أن يكون في أكواب تستخدم لمرة واحدة، والأفضل صحيًا، أن نقوم بتقشير القصب ثم مضغه وذلك للاستفادة صحيا. 

عصير القصب به الكثير من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية الهامة

واختتمت الدكتورة بسمة يسري، بأن عصير القصب به الكثير من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية الهامة، منها البوتاسيوم، والماغنسيوم والعديد من الفيتامينات، لكن السعرات الحرارية الموجودة داخله عالية جدا تصل إلى ٢٠٠ سعر حرارى،  وبالتالي الإكثار منه يسبب مشاكل صحية كثيرة منها مقاومة الإنسولين، والسمنة، والسكر من النوع الثاني، ومشاكل في الكبد.

والجدير بالذكر أن عصير القصب من أشهر المشروبات التي يُقبل عليها ملايين الأشخاص في كافة فصول السنة وبالتحديد في فصل الصيف، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة وزيادة العطش، فيكون عصير القصب هو الحل المناسب للارتواء والشعور بالحيوية.