الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل خطورة قد تؤدي للإصابة بسرطان الرئة.. بينها التدخين والأماكن الملوثة

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 11:24 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


سرطان الرئة هو نوع من أنواع السرطان التي تقصد الرئتين، ومن يحرصون على تناول السجائر يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، لذا يجب الحفاظ على الصحة وتجنب عوامل الخطورة التي تلحق الضرر بالصحة.

ويستعرض موقع «صحة 24» في السطور التالية، عوامل خطورة سرطان الرئة، في حين أن الكشف المبكر مهم للوقاية ولتفادي المخاطر والوفيات.

عوامل خطورة سرطان الرئة

قال الدكتور خالد عبد العزيز، استشاري جراحة الأورام جامعة عين شمس، إن أورام الرئة تطلب الكشف المبكر للعلاج الصحيح سريعا، وخاصة لمن لديهم عوامل خطورة.

التدخين

وأكد أن عوامل الخطورة تضر بصحة الرئتين وتسبب مشاكل خطيرة، ومن عوامل الخطورة وأهمها والتي تؤثر سلبا على الرئة وتؤدي لحدوث سرطان هو التدخين، حيث إن الناس التي تحرص على تناول السجائر لفترة طويلة ويكون السن في المتوسط بين 50 لـ 80 تقريبا، معلنا أن معظم التوصيات العالمية أقرت أنه يجب عمل أشعة مقطعية كل عام لـ عامين للكشف المبكر.

وأوضح استشاري جراحة الأورام جامعة عين شمس، أن الأشعة المقطعية بدورها تكشف عن أي بوادر أو وجود نتوءات أو أورام صغير، والقدرة على معالجتها مبكرا بأقل التكلفة ( نفسية وجسمانية ومادية).

الوجود في أماكن ملوثة

وأوضح أنه ليس التدخين فقط من عوامل الخطورة والتي تسبب أورام الرئة ولكن العمل في أماكن بها تلوث وأدخنة كثيرة يسبب أيضا مشكلة في الرئة، حيث لا يشترط أن تكون مدخن لكي تتعرض للسرطان، ولكن إذا تواجدت في مكان ملوث وتعرضت للدخان من أسباب حدوث أورام الرئة.

الكحة المزمنة

وأشار إلى أن السبب الذي يستدعي الأشعة والعلاج والفحص هو الكحة المزمنة التي لا تزول ووجع في الصدر وضيق في التنفس، وفي حالة وجود بلغم أو كحة مصحوبة بالدم لابد من الكشف والفحص.

الكشف المبكر مهم للوقاية

ولفت إلى أنه ليس شرطا وجود أورام ولكن هو احتمال ضئيل لوجود أورام ولكنها أعراض تستدعي الكشف والاستعجال لأنه لو ثبت أورام الكشف المبكر يؤدي لشفاء أسرع وعلاج أسهل بكثير.