السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة عند إدخال الطعام للطفل في عمر 6 أشهر.. لا تمسحي فمه بعد كل ملعقة

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 02:39 ص
تقديم الطعام للطفل
تقديم الطعام للطفل


عند ولادة الطفل تشعر الأم بإرهاق شديد، نظرا لأن الطفل يعتمد كليا على الرضاعة الطبيعية، فهي تعتبر المصدر الرئيسي والأساسية لتغذية الطفل الرضيع، ومع حلول الشهر الرابع أو بين الرابع والسادس تستعد الأم لإدخال الطعام للطفل، وتكون في غاية السعادة لأن الأكل والنظام الغذائي المتوازن مع الرضاعة يجعل الأم تستطيع التحرك والخروج وترك طفلها مع الآخرين ساعات قليلة دون مضايقات.

نصائح عند إدخال الطعام للطفل في عمر 6 أشهر

ولكن الأم عند إدخال الطعام تجبر الطفل على تناوله حتى ولم يرغب في ذلك مما يخلق حالة من كره الطفل للطعام، وتتساءل الأمهات «لماذا الطفل لا يحب تناول الطعام الذي أقوم بإعداده وتقديمه؟»

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول النصائح التي يجب أن تتبعها الأمهات مع الطفل عند إدخال الطعام للطفل في عمر 6 أشهر.

تقديم الطعام بكميات بسيطة في البداية

وقالت الدكتورة شيماء محي الدين ماجد، استشاري طب الأطفال، واستشاري دولي رضاعة طبيعية، وأخصائي تغذية علاجية أطفال، إنه عند إدخال الطعام عند الطفل في سن 6 أشهر، لابد من تقديم حوالي من 2 لـ 3 ملاعق فقط وتكون الملعقة صغيرة وغير ممتلئة.

لا يجب إجبار الطفل على تناول الطعام

ووجهت نصائح مهمة للأمهات لكي يحب الطفل الطعام المقدم له ولا يعاند الأم، مؤكدة على وضع الملعقة على شفاه الطفل والانتظار وفي حالة رغبته في تناول الطعام ستجدينه يقدم رأسه للأمام ويسحب الطعام بنفسه وفي حالة رفضه لا تجبريه على تناوله فهنا تجعلي الطفل يرفض الطعام حتى وإن كان يحبه، لكي لا تجعلينه يقلل من الطعام المقدم له.

تقديم الطعام للطفل الرضيع 

لا يفضل مسح فم الطفل بعد كل ملعقة

وهناك نصيحة مهمة، حيث قالت الدكتورة شيماء محيي، إنه ليس من الداعي قيام الأم بمسح فم الطفل بعد كل ملعقة يتناولها لأن هذا يعطيه إحساسا بعدم الاستمتاع بالطعام مما يسبب له كراهية للأصناف الموصوفة له من جانب الأطباء، وخاصة مع بداية إدخال الطعام من الكوسة والجزر والتفاح.

لا يفضل هرس الطعام ليصبح مياها

وأضافت أنه لا يجب فرم الطعام ليصبح مياها، ولكن من الممكن أن يكون سمكه مثل سمك الزبادي، لكي يستطعمه الطفل بجانب أنه في الشهر الأول يمكن فرمه في الخلاط وفي الشهر الثاني يتم هرسه بالهاند بليندر وفي الشهر الثالث يمكن هرس الطعام بالشوكة، وهذا لكي لا يفقد قيمته الغذائية ويتذوقه الطفل.