الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لحماية الطفل الرضيع من الوفاة نتيجة لتغير درجات الحرارة

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 10:46 م
الطفل الرضيع
الطفل الرضيع


تغير درجات الحرارة يعرّض الطفل للمخاطر ومن الممكن أن يعرّض الطفل الرضيع للوفاة، والأطفال لا يتحملون درجات الحرارة الشديدة المرتفعة والمنخفضة حيث يتعرض الطفل للقيء وضربات في القلب ودوخة وحمىن وعلى الأمهات تفادي مشكلة درجات الحرارة واتباع نصائح بسيطة لحماية الطفل من الأمراض. 

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أبرز التفاصيل حول متابعة نصائح لحماية الطفل الرضيع من الوفاة نتيجة لتغير درجات الحرارة.

نصائح لحماية الطفل الرضيع من الوفاة نتيجة لتغير درجات الحرارة

قال الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك العديد من الأبحاث التي تربط بين تغير درجات الحرارة، ووفاة الطفل الرضيع المفاجئة، مؤكدا على مجموعة من النصائح الضرورية التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر هذه المشكلة.

وأوضح أنه يجب أن تكون درجة الحرارة ثابتة، ولا تختلف من غرفة إلى أخرى، بمعنى أن تكون حرارة الغرفة 16 على سبيل المثال وغرفة الحمام 30، هنا يتعرض الطفل للإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

وأعلن استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أنه يستحسن ألا تقل درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها الطفل عن 21، فلا داعي للأرقام المنخفضة، لأن البرودة تجعل الجسم يستهلك الدهون لجلب التدفئة، ما يُفقد الطفل وزنه تدريجيا.

وطالب من الأمهات أن يتحسسن درجة حرارة الطفل من خلال البطن، حيث تكون درجة حرارة البطن معتدلة، قائلا إنه يجب ألا يجلس الطفل في مواجهة تيار هواء المراوح أو التكييف.

وقال استشاري طب الأطفال، إنه يفضل أن يجلس الطفل في جانب آخر بعيد عن المروحة، وأن يكون الجهاز متحركا ليس ثابت في وجه الطفل.

وإذا كنت على وشك الخروج مع الطفل، فيجب إيقاف التكييف أو المروحة قبل الخروج بـ5 دقائق على الأقل، حتى لا تتغير حرارة الطفل فجأة، حسب قول استشاري طب الأطفال.

نصائح لتهدئة الطفل في الطقس الحار

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتهدئة الطفل في الطقس الحار والحفاظ على درجة حرارة مناسبة لتفادي المخاطر:

  • تجنب تعريض الطفل للحرارة.
  • تناول المياه باستمرار.
  • الاستحمام مهم منعا لللاصابة بأمراض الجلد وظهور البثور وحمو النيل.
  • استخدام واقي شمس مناسب للطفل.