الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجارب بحثية حديثة لابتكار روبوتات صغيرة للدخول إلى الرئة والكشف عن السرطان

الأحد 30/يوليو/2023 - 12:00 ص
 سرطان الرئة
سرطان الرئة


توصلت دراسة إلى روبوت صغيرة يمكن وضعها داخل الرئة تستخدم في جراحة السرطان، حيث يبلغ سمكها 2 مم وتم تطويرها في جامعة ليدز، وقد توصلت الدراسة إلى أن الروبوت الصغير يصل إلى 37 في المائة عمق داخل الممرات الهوائية الضيقة مقارنة بالأدوات القياسية.

روبوتات صغيرة للكشف عن السرطان 

ووفقا لصحيفة the sun، فإنه تم اختبار التجربة فقط على الجثث حتى الآن ولكنهم يأملون في بدء التجارب على المرضى الأحياء، وذلك نظرا لأن سرطان الرئة أحد أكثر أشكال المرض فتكًا وتتعدد ضحاياه سنويًا، وينظر إلى أن الجراحة هي العلاج القياسي، لكن العمليات يمكن أن تدمر أنسجة الرئة السليمة وتتسبب في أضرار ومضاعفات طويلة المدى.

روبوت صغيرة للكشف عن السرطان 

ويأمل الباحثون أن يساعد جهازهم الصغير الشبيه بالديدان الجراحين على استهداف الخلايا السرطانية وتدميرها مع ترك الأنسجة الأخرى دون أن يصاب بأذى.

فيما قال الدكتور بيترو فالداستري المشرف البحثي: يتميز هذا النهج الجديد بأنه خاص بالتشريح، وهو أكثر نعومة من الأنسجة والشكل الكامل يمكن التحكم فيه عن طريق المغناطيس، مؤكدا أن هذه الميزات الرئيسية الثلاثة لديها القدرة على إحداث ثورة في التنقل داخل الجسم.

 

الكشف عن سرطان الرئة

ويشار إلى أن الجهاز مصنوع من السيليكون ليحافظ على نعومته، مع وجود معدن بداخله بحيث يمكن توجيهه بمغناطيس خارج الجسم.

وبحسب دورية Nature Engineering Communications، أوضحت أن الجهاز يمكن تزويده بكاميرا لإظهار ما يحدث في الجسم في الوقت الفعلي، وتأ

وتتزايد تكثيفات فحص الرئة في محاولة للقبض على المرض في وقت مبكر، ويشار إلى المدخنين على أنهم أكثر عرضة للإصابة وبالتحديد الذي تتراوح أعمارهم بين 55 و74 عامًا، كما ينصحوا بإجراء الفحوصات والتخلص من هذه العادة لتلافي الإصابة بسرطان الرئة.