السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات غير معروفة لـ مرض القلب تظهر عند المشي

الأحد 30/يوليو/2023 - 01:15 ص
ألم الساق أثناء المشي
ألم الساق أثناء المشي


يتجاهل الكثيرون آلام الساق عند المشي، ويرجعونها إلى الشيخوخة أو التعب، إلا أن أحد الخبراء حذر من إمكانية أن يكون علامة على شيء أكثر خطورة، قد يرتبط بمرض الشرايين المحيطة.

علامات غير معروفة لمرض القلب 

ومرض الشرايين المحيطية حالة قلبية شائعة حيث يؤدي تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى عضلات الساق، وهذا هو سبب الألم الذي يعاني منه، ويمكن لهذه أيضًا أن تمنع إمداد الدماغ بالدم مما قد يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية مميتة.

وبدوره شرح البروفيسور ديفيد نيوباي، من مؤسسة القلب البريطانية بحسب صحيفة the sun، كيف يمكن الشعور بألم الساق المرتبط بمرض الشرايين المحيطة، مبينا: إذا شعرت بإحساس تشنج في الساق أثناء المشي، فقد يكون من المفيد رؤية الطبيب، لأن ذلك يمكن أن يكون علامة على داء الشرايين المحيطية، مشيرا إلى أنه أكثر شيوعًا بين المدخنين والأشخاص المصابين بمرض السكري.

وفقًا لـ BHF، يعاني شخص واحد من كل خمسة أشخاص فوق 60 في المملكة المتحدة من درجة ما من مرض الشرايين المحيطية.

كيفية علاج مرض الشرايين المحيطية؟

توصي هيئة الصحة الوطنية البريطانية، بتغييرات في نمط الحياة لعلاج هذه الحالة، ويشمل ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام  وتجنب التدخين واتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والدهون الصحية والحبوب الكاملة، كما يجب أيضًا معالجة الأسباب الكامنة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري، وقد يصف الأطباء أيضًا أدوية لتقليل أعراض الحالة - بما في ذلك العقاقير المخفضة للكوليسترول التي يمكن أن تمنع تكوين الترسبات الدهنية، ومع العلاج تظل أعراض معظم الناس مستقرة وقد يشعر بعض الأشخاص بتحسن في آلامهم.

أعراض أخرى لمرض الشرايين المحيطية

يُعد ألم الساق في إحدى الساقين أو كلتيهما أكثر علامات الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية وضوحًا، لكن هناك بعض الأعراض الأخرى للحالة:

  • تساقط الشعر في الساقين والقدمين.
  • خدر أو ضعف في الساقين.
  • أظافر هشة بطيئة النمو.
  • تقرحات على القدمين لا تلتئم.
  • تغيير لون الجلد على الساقين.
  • ضعف الانتصاب عند الرجال.
  • تقلص عضلات الساق.