الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ألفا غال.. حساسية من تناول اللحوم تتسبب في مضاعفات صحية عديدة

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 11:00 ص
متلازمة ألفا غال
متلازمة ألفا غال


أصابت حساسية اللحوم التي من الممكن أن تؤثر على حياة الإنسان ما يقرب من  نصف ميلون أمريكي منذ 2010 تقريبا، ووفق بحث نُشر مؤخرا فلا يعرف الأطباء ماهيتها أو كيفية علاجها.

وهناك فجوات كبيرة في المعرفة حول متلازمة ألفا غال حتى مع انتشار الحالات المصابة بها، وذلك وفق ما كشفه تقريران من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بحسب nbcnews.

وقال الدكتور سكوت كومينز، أخصائي أمراض المناعة والحساسية في قسم الطب بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، ومؤلف مشارك لكلا التقريرين، إن متلازمة ألفا غال مرض ينتقل عن طريق حشرة القراد ويؤدي إلى ردود فعل تحسسية من تناول اللحوم الحمراء بأنواعها، وبعض الأشخاص أيضًا يُصابون بحساسية تجاه منتجات الألبان وغيرها من منتجات الحيوانات.

ما هي متلازمة ألفا غال؟

يحتوي دم الأبقار والغزلان والماعز والخنازير على جزيء معين من السكر يسمى ألفا غال، عندما تتغذى القرادة على تلك الثديات يدخل ألفا غال لعابها وبعد ذلك ينتقل إلى الأشخاص من خلال لدغة القراد.

حشرة القراد

ما هي أعراض متلازمة ألفا غال؟

هناك العديد من الأعراض التي تُشير إلى الإصابة بمتلازمة ألفا غال، ومنها:

  • إسهال.
  • غثيان.
  • تقلصات المعدة.
  • الحكة.
  • ضيق التنفس.
  • حساسية مفرطة في الحالات الشديدة.

والجدير بالذكر أن أعراض حساسية ألفا غال لا تظهر بشكل فوري وقد تستغرق بضع ساعات بعد تناول اللحوم، وذلك لأنه صعب الهضم، وهذا يجعل تشخيص الحساسية صعبًا، ويُعد ذلك أيضًأ أحد الأسباب التي تمنع الأطباء من معرفة كل التفاصيل عنها.

تقرير حول متلازمة ألفا غال

في التقرير الجديد، تم إجراء استطلاع على 1500 طبيب حول متلازمة ألفا غال وفيها ظهر أن 42% من الأطباء لم يسمعوا عن المتلازمة نهائيًا، و35% قالوا إنهم غير واثقين من قدرتهم على اكتشاف المرض وعلاجه، وكان معظم هؤلاء الأطباء من الذين يلجأ لهم المرضى حين تظهر عليهم أعراض غير عادية. 

قال الخبراء إنهم إذا لم يفكروا في متلازمة ألفا-غال، فقد يتأخر التشخيص لسنوات.

وجد تقرير ثان أن حالات متلازمة ألفا-غال آخذة في الارتفاع. وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه من عام 2017 حتى عام 2021، زاد عدد الحالات الجديدة بنحو 15000 حالة كل عام.

قالت الدكتورة إيرين ماكجينتي، طبيبة الحساسية والمناعة في عيادة خاصة في لونغ آيلاند، نيويورك، إن الحالات المصابة بالمتلازمة في تزايد منذ أكثر من عقد، وأنها عالجت ما يقرب من 900 مريض منذ ذلك الحين.

تم اكتشاف أكثر من 110،000 حالة منذ عام 2010 وفق مركز السيطرة على الأمراض، ولكن هذا قد يكون أقل من الواقع حيث يشتبه أن عدد المتضررين قد يصل إلى 450.000.