السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي فوائد الكركم؟.. دعم الكبد وانتعاش العضلات أبرزها

الأحد 30/يوليو/2023 - 02:39 م
كركم
كركم


الكركم هو نوع من البهارات لونه أصفر غالبًا ما يتم استخدامه في المطبخ الهندي والأسيوي، في السنوات الأخيرة اكتسب اهتمامًا كبيرًا بسبب فوائده العديدة، وفي هذا المقال سوف يتم استكشاف الفوائد الصحية للكركم، وتحديدًا دوره في شفاء الكبد، وتعزيز تعافي العضلات، ودعم وظائف الدماغ وفق health news.

ما هو الكركم؟

يُعد الكركم من فصيلة الزنجبيل، ولكنه على عكسه فإن الكركم لونه ذهبي نابض بالحياة ويحتوي على مستويات عالية من مركب الكركمين، ويحصل كل من الكركم والكركمين على اهتمام كبير في مجال الطب، وذلك بسبب فوائده الصحية.

تشمل الخصائص الطبية للكركم كونه:

  • من مضادات الأكسدة
  • مضاد التهاب
  • يمنع الطفرات الجينية
  • من مضادات الميكروبات (تحارب البكتيريا والفيروسات)
  • مضاد للسرطان (يمنع الخلايا السرطانية والخلايا السرطانية من النمو)

فوائد الكركم

يفيد الكركم العديد من مناطق الجسم المختلفة، وعلى الرغم من ذلك فقد أظهر نتائج مذهلة في دعن الكبد واستعادة العضلات، وصحة الدماغ، والوقاية من السرطان.

دعم الكبد

يعمل الكبد على إزالة السموم والتمثيل الغذائي في جسم الإنسان والصحة بشكل عام، وفي بعض الحالات قد يتضرر الكبد بسبب عوامل مختلفة مثل الأمراض والكحول والسموم، ولكن ظهرت نتائج هائلة في تعزيز صحة الكبد لأنه يحتوي على الكركمين وهو مضاد للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة وبالتالي قد يساعد في تقليل التهاب الكبد وحماية خلاياه من التلف.

انتعاش العضلات

قد تتلف العضلات نتيجة ممارسة الرياضة، وهذا أمر شائع خاصة بين الرياضيين، وقد يساعد الكركم في استعادة العضلات بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على الكركمين الذي يقلل من الإجهاد ويمنع الإنزيمات التي تساهم في تلف العضلات، وقد يساعد دمج مكملات الكركم أو الكركمين في نظام غذائي على تسريع إصلاح العضلات وتقليل وجع ما بعد التمرين.

التأثيرات المضادة للالتهابات

الالتهاب المزمن عامل مساهم في العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري. تمت دراسة الكركمين على نطاق واسع لآثاره القوية المضادة للالتهابات. يمنع نشاط الواسمات الالتهابية المختلفة في الجسم، ويقلل الالتهاب ويحتمل أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

صحة الدماغ والوظيفة المعرفية

أثارت الخصائص الوقائية العصبية المحتملة للكركمين اهتمامًا في مجال صحة الدماغ. أشارت الدراسات إلى أن الكركمين قد يساعد في تحسين الذاكرة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر وتعزيز الوظيفة الإدراكية بشكل عام.

الآثار الجانبية للكركم

  • قد يؤدي تناول الكركم بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، منها اضطراب المعدة، الإسهال، والانتفاخ.
  • قد يتفاعل الكركم مع بعص الأدوية خاصة أدوية السكر والكبد والسركان.
  • في حالات نادرة قد يؤدي تناول الكركم بكميات كبيرة إلى ارتفاع إنزيمات الكبد وإصابته.
  • يحتوي الكركم على لون أصفر يلطخ الملابس والأسطح والأسنان.
  • يجب تجنب الجرعات العالية من الكركم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث لا توجد أدلة كافية لتحديد سلامتها.