الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراضها شائعة بيننا.. تعرف على علامات الإصابة بأمراض الكلى

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 11:00 ص
أمراض الكلى- أرشيفية
أمراض الكلى- أرشيفية


يعاني أكثر من 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من أمراض الكلى، حيث إن الغالبية غير مدركين لها، وذلك لأن معظم هذه الحالات لا يتم اكتشافها بسبب عدم وجود علامات وأعراض واضحة وبارزة.

ووفقًا لما صرح به الخبراء، فتظهر أمراض الكلى جسديًا بعدة طرق، ولكن في معظم الأحيان يتم تشخيص هذه الأعراض بشكل خاطئ على أنها ناجمة عن أمراض أخرى، بالإضافة إلى ذلك عادةً لا تظهر أي أعراض على مرضى الكلى حتى وقت متأخر جدًا من تطور المرض، نظرًا لأن أمراض الكلى تتطلب اهتمامًا فوريًا وتدخلًا طبيًا، وذلك وفقًا لما نشرة موقع"thehealthsite".

أعراض الإصابة بأمراض الكلى 

التعب
يمكن أن يؤدي الفشل الكلوي الحاد إلى تراكم السموم والملوثات الأخرى في الدم، حيث قد يعاني المريض المصاب باضطراب في الكلى من الإرهاق والشعور بالضعف وصعوبة التركيز نتيجة لذلك، ويمكن أن يؤدي فقر الدم إلى التعب والضعف، حيث أنه يعد أحد الآثار الجانبية الأخرى لأمراض الكلى.
مشكلة في النوم
عندما لا تقوم الكلى بترشيح الدم بكفاءة، فإن السموم لا تخرج من الجسم عن طريق البول، لذلك قد يكون من الصعب النوم نتيجة لذلك، هذا إلى جانب أنه هناك صلة بين السمنة وأمراض الكلى المزمنة، وأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة لديهم معدل انتشار أعلى لتوقف التنفس أثناء النوم من الأشخاص غير المصابين بهذه الحالة.

بشرة جافة ومصابة بالحكة

عندما تكون الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والمغذيات في الدم، فإن مرض الكلى الحاد عادة ما يكون مصحوبًا بأمراض المعادن والعظام، التي يمكن أن تظهر على شكل جلد جاف وحكة.

كثرة التبول
من أكثر العلامات شيوعًا لأي نوع من أمراض الكلى حدوث تغيير في دورة التبول، حيث أنه عند ملاحظة زيادة الحاجة إلى التبول خاصة في الليل، يجب القيام بإجراء فحص للبحث عن أمراض الكلى.

دم في البول

عادةً ما يتم الاحتفاظ بخلايا الدم في الجسم عندما تقوم الكلى السليمة بترشيح الفضلات من الدم لتكوين البول، ومع ذلك فإنه عند تلف مرشحات الكلى، قد تبدأ خلايا الدم في "التسرب" إلى البول.

بول رغوي
يعد البول الرغوي من أكثر علامات تلف الكلى أو أمراض الكلى شيوعًا، وتعتبر الفقاعات المفرطة في البول، خاصة تلك التي تحتاج إلى اندفاعات متعددة لتختفي، علامة على وجود بروتين.

انتفاخ حول العينين
تحدث المعاناة من وجود انتفاخ حول العينين بشكل أساسي، وذلك لأن الكليتين تطلقان الكثير من البروتين في البول بدلًا من تخزينه، لذك يجب القيام بفحص للتأكد من عدم فقدان وظائف الكلى.

تورم الكاحل والقدمين
نتيجة لاحتباس الملح الناتج عن ضعف وظائف الكلى، قد تتورم القدمين والكاحلين، حيث يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية أيضًا علامة على أمراض الكبد أو أمراض القلب أو مشاكل مزمنة في أوردة الساق.

فقدان الشهية
يعد ضعف الشهية أحد العلامات التحذيرية لأمراض الكلى، ويعد من أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو تراكم السموم الناتجة عن ضعف وظائف الكلى.

تشنجات العضلات
يمكن أن تؤدي مشاكل وظائف الكلى إلى حدوث تشوهات بالكهرباء، حيث يمكن أن يحدث هذا بسبب الوجود المفرط لمستويات الفوسفور التي قد تخرج عن السيطرة عندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، مما يؤدي إلى تقلصات العضلات.