الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يمنع علامات التقدم في العمر ويقي من سرطان الجلد.. فوائد واقي الشمس

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 05:01 م
واقي الشمس
واقي الشمس


فوائد واقي الشمس.. هذا ما يثير الكثير من التساؤلات، إذ يعتقد البعض أن واقي الشمس (Sun block) من الرفاهيات، وليس من الاحتياجات الأساسية، لا سيما إن كان الشخص كثير التعرض لأشعة الشمس.

فـ واقي الشمس (Sun block) بات من الأشياء المهمة التي يجب على كل منا اقتناؤها، لا سيما في ظل ما يشهده العالم من تطرف مناخي، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، وفي ظل تأثر الكثير من الناس بـ أشعة الشمس الضارة، التي تخلف إما علامات مبكرة للتقدم في العمر، وإما تؤدي إلى الإصابة بـ أورام الجلد أو سرطان الجلد، وجميعها من المشكلات الصحية التي ينبغي العمل على تجنبها والوقاية منها.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه فوائد واقي اللشمس (Sun block)، وكيف يمكنه حماية بشرتنا من أشعة الشمس الضارة.

معامل الحماية من الشمس (SPF)

في البداية، يجب العلم بأن كل نوع من واقي الشمس وكل نوع من الـ(Sun block)، له معامل حماية يختلف عن النوع الآخر، يرمز له بـ(SPF)، وهو اختصار لـ(sun protection factor)، وفق ما أكده الدكتور محمد الناظر، استشاري الأمراض الجلدية.

وأوضح الناظر أنه إذا ما فحصنا واقي الشمس سنجد مكتوبا على عبوته (SPF) ورقم 15 أو 30 أو 50 أو 80 أو 100 أو 120، أو ما إلى ذلك، ويشير الرقم إلى معامل الحماية من الشمس.

وعن معامل الحماية الأفضل، قال استشاري الأمراض الجلدية، إنه كلما زاد معامل الحماية من الشمس، فإن واقي الشمس هذا يكون أفضل، حتى يصل معامل الحماية إلى SPF 50، وبداية من هذا المعامل فما فوقه لا أفضلية لواقي شمس على آخر، إذ لا توجد أي فروقات بين الكريمات على اختلاف معامل حماية كل منها طالما تجاوز الرقم 50.

فوائد واقي الشمس (Sun block)

وعن فوائد واقي الشمس (Sun block)، قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إنه في البداية يجب علينا أن نختار واقي الشمس المناسب، بحيث لا بد من استخدام نوع يقي من الأشعة فوق البنفسجية (أ) والأشعة فوق البنفسجية (ب).

وأوضحت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أن الأخطر هي الأشعة فوق البنفسجية (ب)، لأنها على المدى البعيد تتسبب في الإصابة بـ أورام الجلد أو سرطان الجلد، بينما الأشعة فوق البنفسجية (أ) تقوم باختراق الجلد وتصل إلى طبقات عميقة جدا، وهذا هو سبب ظهور علامات مبكرة للتقدم في العمر.

وشددت الدكتورة نرمين بدر على أن الأهم أن نقوم باستخدام واقي شمس يقي من الأشعة فوق البنفسجية (ب)، لما له من فوائد في حماية البشرة من الإصابة بـ أورام الجلد أو سرطان الجلد، ثم الأشعة فوق البنفسجية (أ)، لما له من فوائد في منع ظهور علامات مبكرة للتقدم في العمر.