الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تعزز مستويات ضغط الدم.. الفاصوليا والطماطم والموز أبرزها

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 05:05 ص
الموز يعزز ضغط الدم
الموز يعزز ضغط الدم الطبيعي


يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي تصيب الملايين في جميع أنحاء العالم، وتحدث هذه الحالة عندما يتدفق الدم بوتيرة سريعة عبر الأوردة بشكل منتظم.

ويُشار أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم على أنه القاتل الصامت، وذلك لأنه عادة ما يمر دون أن يلاحظه أحد، حتى إذا لم تكن لدى الشخص أي أعراض، فلا يزال من الضروري مراقبة ضغط الدم بشكل منتظم لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الحالات الصحية الخطيرة المحتملة.

أطعمة تعزز مستويات ضغط الدم الطبيعية 

يوجد العديد من  الأطعمة التي تساعد على خفض مستويات الدم المرتفع والذي من أبرزها:

الموز

تحتوي الموزة الواحدة متوسطة الحجم على كمية بوتاسيوم قوية تبلغ 422 ملليجرام، هذا إلى جانب الفاصوليا والطماطم والفطر والأفوكادو، من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي قد تساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

الخضار الورقي

أظهرت النترات الموجودة في الملفوف والسبانخ واللفت وغيرها من الخضر أنها تخفض ضغط الدم،  وتعد تغيير طريقة استهلاك الخضروات يجعل من السهل تعزيز مستويات ضغط الدم الطبيعية ودعم الصحة العامة.

جذور الشمندر

جذور الشمندر من الخضروات الغنية بالمركبات التي تخفض ضغط الدم، ويتميز بغناه بمضادات الأكسدة التي تحسن الدورة الدموية.

دقيق الشوفان

يتميز دقيق الشوفان بكونه غني بنوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان، والذي قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لذلك يُنصح ببدء اليوم بوعاء من دقيق الشوفان غير المحلى، وذلك لما سيفعله من معجزات.

أعراض ضغط الدم المرتفع

وفي هذا السياق أكد الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية الدموية، أن أعراض الضغط العالي عادة لا تظهر مع بداية الإصابة، ولكن عندما يصاب الشخص بالمضاعفات ولذلك يطلق عليه القاتل الصامت، وفي حالة ظهور أعراض فهي تكون كالآتي:

  • الإصابة بالصداع الشديد.
  • الغثيان والرغبة في القيء.
  • الشعور بالدوخة الشديدة.
  • عدم وضوح الرؤية أو تكون هناك ازدواجية.
  • حدوث نزيف من الأنف.
  • الشعور بخفقان في نبضات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • طنين في الأذن.
  • مع وجود آلام في الكتف وأيضا الرقبة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

وعن أسباب ارتفاع ضغط الدم، فيعد 90% من أسباب الضغط المرتفع ترجع للعوامل الوراثية الجينية عن الأب والأم، ولعلاج ارتفاع ضغط الدم يجب على المريض أن يهتم بالكشف والمتابعة لدى طبيب متخصص للتشخيص السريع وعدم التأخر في العلاج.