الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض البروسيلا عند الرجال.. 5 علامات للإصابة

الجمعة 19/يناير/2024 - 08:30 ص
البروسيلات
البروسيلات


مرض البروسيلات هو عدوى يمكن أن تلتقطها من الحليب والجبن غير المبستر، حيث يتم الإصابة عن طريق شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان المصنوعة من حليب الحيوانات المصابة والتي لم يتم بسترتها أي معالجتها بالحرارة لقتل البكتيريا.

مرض البروسيلات

حسب موقع nhs فإنه في حالات نادرة، يمكن الإصابة بداء البروسيلات من خلال: تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا، أو عبر الاتصال بالسوائل الجسدية لحيوانات المزرعة المصابة مثل الأبقار والماعز والأغنام والخنازير أو الكلاب المصابة، ومن النادر جدًا الإصابة بداء البروسيلات من أشخاص آخرين.

أعراض البروسيلا عند الرجال

يمكن أن تظهر أعراض داء البروسيلات فجأة على مدار يوم أو يومين أو تدريجيًا على مدار عدة أسابيع.

وفد تشبه الأعراض أعراض الأنفلونزا وقد تشمل:

  • حرارة عالية
  • فقدان الشهية
  • التعرق
  • الصداع
  • التعب الشديد
  • آلام الظهر والمفاصل

ومع تقدم المرض، ترتفع درجة الحرارة إلى 40 إلى 41 درجة مئوية، ثم تنخفض تدريجيا إلى وضعها الطبيعي أو شبه الطبيعي مع التعرق الغزير في الصباح.

عادة، تستمر الحمى المتقطعة لمدة تتراوح من 1 إلى 5 أسابيع، تليها فترة هدوء لمدة 2 إلى 14 يومًا عندما تتضاءل الأعراض بشكل كبير أو تختفي. في بعض المرضى، قد تكون الحمى عابرة. وفي حالات أخرى، تتكرر المرحلة الحموية مرة واحدة أو بشكل متكرر على شكل موجات (تموجات) وهجوعات على مدى أشهر أو سنوات وقد تظهر على شكل حمى مجهولة المنشأ.

بعد مرحلة الحمى الأولية، قد يحدث فقدان الشهية، وفقدان الوزن، وآلام البطن والمفاصل، والصداع، وآلام الظهر، والضعف، والتهيج، والأرق، والاكتئاب، وعدم الاستقرار العاطفي. عادة ما يكون الإمساك واضحا. يظهر تضخم الطحال، وقد تتضخم الغدد الليمفاوية بشكل طفيف أو متوسط. يعاني ما يصل إلى 50٪ من المرضى من تضخم الكبد.

يعد داء البروسيلات مميتًا في أقل من 5% من المرضى، وعادةً ما يكون نتيجة لالتهاب الشغاف أو مضاعفات شديدة في الجهاز العصبي المركزي.

علاج داء البروسيلات

يتم تشخيص داء البروسيلات عادة باستخدام فحص الدم، كما يتم علاج العدوى باستخدام المضادات الحيوية لمدة 6 أسابيع على الأقل، ولا يوجد لقاح ضد داء البروسيلات للبشر، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل فرص الإصابة به.

مضاعفات داء البروسيلات نادرة ولكنها تشمل التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد، وداء البروسيلات العصبية (الذي يشمل التهاب السحايا الحاد والمزمن، والتهاب الدماغ، والتهاب الأعصاب)، والتهاب الخصية، والتهاب المرارة، والتقيح الكبدي، والتهاب العظم والنقي (وخاصة العجزي الحرقفي أو العمود الفقري).