الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ارتفاع ضغط الدم.. سبب رئيسي لتحقيق النتيجة المرجوة

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 11:22 م
الضغط المرتفع
الضغط المرتفع


في غالبية الأحيان وعند ارتفاع ضغط الدم، يحتاج المريض بالضغط لاستخدام العلاجات الدوائية، فضلا عن المتابعة الدورية مع الطبيب وإجراء تغيرات على الحياة بشكل عام من نظام غذائي جيد.

وفي السطور التالية نكشف عن أسباب ارتفاع الضغط، حيث إن العلاج يكون مبنيا على معرفة السبب بشكل أساسي.

يعتمد علاج ارتفاع ضغط الدم على علاج السبب أولا 

وكشف الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، عن أسباب ارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أن علاج ارتفاع الضغط يكون مبنيا على معرفة السبب وعلاجه أولا، حيث إنه في حالة محاولة المريض علاج الضغط دون علاج السبب أولا لن يكون هناك أي فائدة من العلاج.

وفي حالة كان العلاج بدون سبب مثل تاريخ العائلة الوراثي أو نتيجة الإصابة للتقدم في العمر، فهي عوامل لا يمكن التحكم بها وبالتالي يقوم الطبيب بالعلاج والتشخيص وفقا للعديد من المتغيرات.

وتابع: بعد تحديد المتغيرات يتم تحديد العلاج، وحسب نوع حالة المريض، وكل دواء يناسب حالة معينة عن الأخرى، وفي حالة تناول دواء خاطئ يسبب مضاعفات، وهذا لابد من التشخيص السليم والفحوصات والتحاليل لمتغيرات ضغط الدم المختلفة، لتحديد العلاج الصحيح.

ويوضح أنه من أهم العوامل التي تُسهم في تحديد علاج ارتفاع ضغط الدم، معرفة ما إذا كان المريض يعاني من مرض اخر بجانب الضغط، لتحديد العلاج المناسب بشكل كامل للحالة دون التعرض لتاثيرات سلبية أو التعرض لمضاعفات.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

في حالة كان ارتفاع الضغط أوليا فيكون السبب مبهما، وغير معروف ولكن في حالة كان السبب ثانويا فيكون نتيجة لأمراض أخرى، منها الهرمونات وأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية.