السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الأطفال الصغار الذين يركزون على الشاشات يتحدثون بشكل أقل مع والديهم

الأربعاء 06/مارس/2024 - 06:30 ص
استخدام الشاشات للأطفال
استخدام الشاشات للأطفال


أظهر بحث جديد أن استخدام الشاشات كأجهزة التلفاز والأجهزة اللوحية كـ "جليسات أطفال إلكترونية" يقلل بالفعل من الوقت الذي يقضيه الأطفال الصغار في التفاعل مع الوالدين أو غيرهم من مقدمي الرعاية.

ويطلق فريق المحققين الأسترالي على هذه الظاهرة اسم "المؤتمر التكنولوجي" - وهو سيناريو "يتداخل فيه تعرض الأطفال الصغار لوقت الشاشة مع فرص التحدث والتفاعل في بيئتهم المنزلية".

نشر الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في 4 مارس في مجلة JAMA Pediatrics.

لا يجب أستخدام الشاشات أكثر من ساعة

توصي الإرشادات الحالية الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 5 سنوات "بما لا يزيد عن ساعة واحدة يوميًا، لإتاحة الوقت الكافي للأطفال للمشاركة في أنشطة أخرى مهمة لصحتهم ونموهم". ولسوء الحظ، يتعرض العديد من الأطفال الصغار للشاشات بمعدلات أعلى بكثير من ذلك.

وفي الدراسة الجديدة، قام باحثون بقيادة ماري بروش، من جامعة أستراليا الغربية في أديليد، بتتبع مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال الصغار أمام الشاشات من 220 عائلة في اليوم المتوسط.

كما قاموا بمراقبة مقدار الوقت الذي يقضيه هؤلاء الأطفال في الدردشة مع والديهم. وتم تتبع الأطفال من سن 12 إلى 36 شهرًا.

استخدمت مجموعة بروش تكنولوجيا متقدمة لتتبع كل هذا: كل ستة أشهر، كان الأطفال يقضون يومًا يرتدون قمصانًا أو سترات خاصة مزودة بأجهزة مراقبة حساسة. قامت الشاشات بتتبع وتمييز الضوضاء الإلكترونية (المنبعثة من الشاشات) واللغة التي يتحدث بها الطفل أو الوالد أو شخص بالغ آخر.

وكانت النتيجة الرئيسية للدراسة واضحة.

ووجد الباحثون أن "الزيادات في وقت الشاشة ارتبطت بانخفاض في قياسات الحديث بين الوالدين والطفل". وبحلول سن الثالثة، كان الطفل العادي في الدراسة يشاهد نوعًا ما من الشاشات لمدة ساعتين و52 دقيقة كل يوم.

ووجدت مجموعة بروش أنه "مقابل كل دقيقة إضافية من وقت الشاشة، سمع الأطفال عددًا أقل من كلمات البالغين، وتحدثوا أصواتًا أقل وانخرطوا في تفاعلات أقل ذهابًا وإيابًا".

وبشكل أكثر تحديدًا، في سن الثالثة، وجد الفريق أن كل دقيقة إضافية تقضيها في النظر إلى شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر كانت مرتبطة بـ 6.6 كلمة أقل يتم التحدث بها مع شخص بالغ في ذلك اليوم.

وقال الباحثون إن الآباء قد لا يدركون تأثير وقت الشاشة على نمو الأطفال وربما "يحتاجون إلى دعم في فهم الارتباط المحتمل لوقت الشاشة مع الفرص المتاحة للأطفال والكبار للتحدث والتفاعل في بيئتهم المنزلية".

وفي حديثها مع صحيفة نيويورك تايمز، وصفت سارة كوكر، الخبيرة في تطوير اللغة والوسائط الرقمية في جامعة ساوثرن ميثوديست في دالاس، النتائج الأسترالية بأنها "مثيرة للإعجاب".

وقال كوكر: "إن وسائل الإعلام لن تختفي، ولكن الاهتمام بكيفية ومتى يتم استخدام وسائل الإعلام قد يكون وسيلة جيدة للمستقبل".