الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سحور رمضان 2024 لمريض السكر.. أطعمة مسموح بها

الإثنين 11/مارس/2024 - 08:45 م
سحور رمضان 2024 لمريض
سحور رمضان 2024 لمريض السكر


على مائدة السحور في رمضان، يحرص مريض السكر على الالتزام بالمأكولات التي تفيد الجسم خلال ساعات الصيام، ولكي لا يحدث خمول وكسل وضعف، ونكشف ضمن السطور التالية تفاصيل حول سحور رمضان 2024 لمريض السكر.

سحور رمضان 2024 لمريض السكر

وعن سحور رمضان 2024، الذي يجب على مريض السكر الالتزام به، قال الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكر بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه يجب تناول الأطعمة المحتوية على البروتينات والدهون في السحور، للشعور بالشبع فترة طويلة، مع عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وأكد أستاذ السكر، أن البروتينات تؤدي للشبع لمدة تتراوح ما بين 6 لـ 8 ساعات، والدهون إلى ما بين 8 لـ 10 ساعات.

سحور رمضان 2024 لمريض السكر

وعن السحور المثالي لمريض السكر، ينصح بضرورة تناول الفول المدمس مع زيت الزيتون، والجبن والزبادي من أفضل الأطعمة لمصاب السكر، كما أنه يمكن تناول البيض والزيتون واللبن الحليب، فضلا عن تناول حبات من المكسرات.

ونصح بضرورة الحرص على تناول الأسماك المدخنة أو شرائح الدجاج أو الرومي الباردة، مع كمية لا تزيد بأي حال عن نصف رغيف صغير من الخبز الأسمر.

احذر تناول النشويات 

وحذر مريض السكر من تناول النشويات بكثرة في السحور، نظرا لأن هذا يؤدي للارتفاع المفاجئ للسكر، الذي يليه انخفاض السكر من 3 لـ 4 ساعات، وهذا يؤدي للجوع؛ كما أن فترة ارتفاع السكر من الممكن أن تؤدي إلي إدرار البول؛ مما يزيد من العطش.

الرياضة والنوم في رمضان

ولفت إلى أن أفضل رياضة في رمضان تكون فترة الصلاة، حيث إن الجسم يحرق ما بين من 10 لـ 20 سعرا حراريا في كل ركعة.

وأشار إلى أن صلاة التراويح تحرق ما بين 200 لـ 300 سعر حراري، كما أنه يفضل عند الذهاب للمسجد أو العودة أن تُسرع الخطي.

ونصح مريض السكر عند الجلوس لمشاهدة التليفزيون يمكن القيام بحمل ثقل خفيف باليدين وحرك عضلات الذراع به لمدة من 10 لـ 15 دقيقة أو استخدام المشد المطاطي بين الذراعين لنفس الفترة يوميا وبانتظام.

ومن جهته، قال إنه قبل السحور يمكن القيام بممارسة الرياضة البسيطة لمدة 10 دقائق، كالتمرينات المدرسية بأي حركات متتالية للساقيين والذراعين.

وفي نفس السياق، حث الأشخاص على عدم النوم أكثر من 8 ساعات، لأن النوم الطويل يزيد السمنة كما أن النوم أقل من 6 ساعات يزيد هرمون الجوع الجريلين ghrelin، كما أنه يخفض هرمون الشبع leptin، مع محاولة أن يكون نومك ما بين 7 لـ 8 ساعات يوميا.