السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج القدم المسطحة عند الأطفال.. بالدعامات أو فرش الأحذية

الخميس 14/مارس/2024 - 09:00 ص
علاج القدم المسطحة
علاج القدم المسطحة عند الأطفال


علاج القدم المسطحة عند الأطفال.. ترغب العديد من الأمهات في معرفة طرق علاج القدم المسطحة عند الأطفال والتي تعرف أيضًا بتفلطح القدم أو الفلات فوت فتبدو قدم الطفل دون وجود القوس الطبيعي الذي يساعد على الوقوف والمشي بشكل طبيعي دون معاناة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج القدم المسطحة عند الأطفال.

علاج القدم المسطحة عند الأطفال

يشير الدكتور أحمد مصطفى سعيد، أخصائي جراحات العظام والمفاصل والمناظير، إلى أن علاج القدم المسطحة عند الأطفال أو الفلات فوت، عادة ما يتم من خلال ما يلي:

العلاج التحفظي

في أغلب الحالات يكون العلاج من خلال اتباع طريق العلاج التحفظي باستخدام فرش الأحذية أو استعمال دعامات للقدم واللجوء للعلاج الطبيعي مع أخصائي.

التدخل الجراجي

كما يكون اللجوء إلى التدخل الجراحي في بعض الحالات، وبخاصة الحالات النادرة التي يعاني خلالها الطفل من تفلطح القدم نتيجة حدوث خلل في تكوين وتجانس عظام قدمه خلال مرحلة الطفولة، مما يستوجب التدخل الجراحي؛ من أجل فصل العظام المتلاحمة وإعادة المرونة إلى القدم المصابة حتى يمكنها استعادة الشكل والحركة الطبيعية.

علاج طبيعي لطفل يعاني من القدم المسطحة

أضرار القدم المسطحة

وبخصوص أضرار القدم المسطحة، ينوه أخصائي جراحات العظام والمفاصل والمناظير، إلى أن تفلطح القدم في العادة لا ينجم عنه أعراض دائمة، ولكنه يؤثر على مشية الطفل وهو ما يرجع لحدوث اختلال في توزيع وزن الجسم على القدم، لافتًا إلى أنه قد يسبب أحيانًا بعض الاضرار والتي تتضمن ما يلي: 

  • الشعور بألم في الكعب، أو الساق أو التقوس، أو كذلك بأجزاء أخرى من الجسم. 
  • بجانب احتمالية الاحساس بوجع على طول وتر قصبة الساق الخلفي الذي يوجد داخل القدم والكاحل. 
  • ومن الممكن أن يكون هناك تورم في داخل الكاحل.

وينبه الدكتور أحمد مصطفى سعيد، إلى أن أعراض تفلح القدم قد لا تظهر إلا في سن متقدمة؛ وينصح بالتشخيص خلال سن مبكرة من خلال ملاخظة شكل قدم الطفل وبيس من خلال ملاحظة حدوث اضطراب في المشى.

تمارين القدم المسطحة

وبخصوص تمارين القدم المسطحةن ينصح غالبية الأطباء المتخصصين باتباع ما يلي:

 تمرين القلم

يفيد تمرين القلم في تقوية القدم وزيادة قوة العضلات الداعمة لقوس القدم، والذي يتم من خلال وضع قلم أسفل قوس القدم والبدء في الضغط عليه. 

تمرين كرة الجولف

كما أن هناك  تمرين كرة الجولف، والذي يتم من خلال الجلوس على كرسي، ثم وضع كرة الجولف أسفل القدم، مع بدء لفها إلى للأمام والخلف تحت قوس القدم لمدة 3 دقائق.