الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد.. أبرزها زيادة الوزن

الأحد 07/أبريل/2024 - 04:01 ص
 كحك وبسكويت العيد
كحك وبسكويت العيد


مع اقتراب عيد الفطر، يستعد الكثير من الناس لتناول الكحك والبسكويت والغريبة والبيتي فور، احتفالا بقدوم العيد.

لكن الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد لا يعد أمرا صحيا بالمرة، إذ إن الإفراط في تناولها يشكل خطرا على الصحة العامة للإنسان بشكل عام، ولمن يعانون من بعض الأمرض كالسكري، بشكل خاص.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» بمتابعيه أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد.

يعتبر الكحك والبسكويت من الأكلات المفضلة فى عيد الفطر المبارك، ولكن لا بد من توخي الحذر عند تناولهما وعدم الإفراط لتفادى المشاكل الصحية التى قد نتعرض لها لعل أبرزها زيادة الوزن  وعسر الهضم والاسهال،بجانب المخاطر التى قد يتعرض لها الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة من بينهم مرضى السكرى، ونظرًا لاحتواء الكحك والبسكويت على نسبة عالية من السكر، هناك العديد من الأضرار قد يسببهما، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد

يؤكد الأطباء أن تناول الكحك والبسكويت والغريبة والبيتي فور، وما إلى ذلك من الأطعمة الخاصة بـ عيد الفطر هو أمر مباح، ولا شيء فيه، لكن بشرط ألا يتم الإفراط في تناولها حتى لا تكون النتائج غير مرضة.

ومن أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد ما يلي:

تسوس الأسنان

أول أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد هو تسوس الأسنان، نتيجة تفاعل السكر الموجود في منتجات العيد مع الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان فيما بعد.

الإسهال وعسر الهضم

تحتوي منتجات العيد من كحك وبسكويت وغيرهما على نسبة عالية من السكر والدهون، لذا فإن من أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد أنه قد يتسبب في الإصابة بالإسهال وعسر الهضم، ومن الممكن أن تصل الأمور إلى حد الإصابة بالتلبك المعوى.

زيادة الوزن

من أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد أيضا أنهما مشبعان بالسكر والدهون والدقيق، وكلها من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

مشاكل البشرة

كذلك، من أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد، أنهما قد يؤديان إلى ظهور حب الشباب والإضرار بصحة البشرة، وقد ربطت بعض الأبحاث بين زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر ومشاكل الجلد والبشرة.

يضر مرضى السكرى

واحدة من بين أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد الإضرار بمرضى السكري، لأنهم ممنوعون من تناول السكريات بكميات كبيرة، لذا فإن الإفراط في تناول الكحك والبسكويت يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكريات في الدم، وإجهاد البنكرياس.

الإضرار بمرضى القلب والكبد

من أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد احتوائهما على الدهون، والتي يقوم الجسم بتخزينها مما يؤدي إلى ارتفاع لترفع مستويات الكوليسترول في الدم، وهذا بدوره يؤثر سلبا على مرضى القلب والكبد.

الإصابة بالاكتئاب والتوتر

أضرار الإفراط في تناول كحك وبسكويت العيد عديدة، ومنها الأإصابة بالاكتئاب والتوتر، إذ إن الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من السكر مثل الكحك والبسكويت، وكذلك النشويات، تؤدي إلى زيادة الالتهابات بالجسم، وهو مؤشر قوي للاكتئاب وارتفاع مستويات التوتر، وقد ثبت ذلك خلال دراسة نشرت في عام 2016.