الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

واقي الشمس.. كيف نختار النوع المناسب للبشرة وما الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 05:01 م
واقي الشمس
واقي الشمس


واقي الشمس ( Sun block) لم يعد رفاهية كما يعتقد البعض، وإنما بات أمرا مهما للوقاية من أشعة الشمس الضارة، لا سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل، وفي ظل ظواهر التطرف المناخي التي يشهدها العالم.

ويعد واقي الشمس أو الـ( Sun block) أحد أهم الأسلحة التي يمكن أن يستخدمها الرجال والنساء لمقاومة الأشعة الضارة التي يمكن لإحداهما أن تُظهر علامات مبكرة للتقدم في العمر، ويمكن للأخرى أن تصيب الإنسان على المدى البعيد بـ أورام الجلد أو سرطان الجلد.

لكن هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في الأذهان بشأن واقي الشمس ( Sun block)، منها ما يتعلق بفوائده، ومنها ما يتعلق بكيفية اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف يمكنهم اختيار واقي الشمس أو الـ( Sun block) المناسب لنوع بشرتهم، والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

فوائد واقي الشمس (Sun block)

وعن فوائد واقي الشمس (Sun block)، قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إنه في البداية يجب علينا أن نختار واقي الشمس المناسب، بحيث لا بد من استخدام نوع يقي من الأشعة فوق البنفسجية (أ) والأشعة فوق البنفسجية (ب).

وأوضحت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أن الأخطر هي الأشعة فوق البنفسجية (ب)، لأنها على المدى البعيد تتسبب في الإصابة بـ أورام الجلد أو سرطان الجلد، بينما الأشعة فوق البنفسجية (أ) تقوم باختراق الجلد وتصل إلى طبقات عميقة جدا، وهذا هو سبب ظهور علامات مبكرة للتقدم في العمر.

وشددت الدكتورة نرمين بدر على أن الأهم أن نقوم باستخدام واقي شمس يقي من الأشعة فوق البنفسجية (ب)، لما له من فوائد في حماية البشرة من الإصابة بـ أورام الجلد أو سرطان الجلد، ثم الأشعة فوق البنفسجية (أ)، لما له من فوائد في منع ظهور علامات مبكرة للتقدم في العمر.

واقي الشمس المناسب

وأكدت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أنه يجب اختيار واقي الشمس المناسب لكل بشرة، وقالت يجب علينا أن نختار واقي شمس مناسب لاستخدامنا ومناسب لبشرتنا، على النحو التالي:

البشرة الدهنية:

إن كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فلا بد من استخدام واقي شمس على هيئة لوشن، أو في شكل سائل.

البشرة الجافة:

إن كنت من أصحاب البشرة الجافة، يمكنك استخدام واقي شمس في شكل كريم.

وشددت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان على انه لا يمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدام واقي شمس على هيئة كريم، كما لا يمكن لأصحاب البشرة الجافة استخدام واقي شمس لوشن أو سائل، لأن هذا الأمر سوف يتسبب في حدوث ضرر للجلد.

وأشارت الدكتورة نرمين بدير إلى أن البشرة إن كانت معرضة لظهور الحبوب، يتم معاملتها معاملة البشرة الدهنية، ولا يتم استخدام واقي شمس في شكل كريم، وإنما يتم استخدامه في شكل سائل.

الكمية المناسبة من واقي الشمس

وأوضحت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أنه لا بد من استخدام كمية مناسبة من واقي الشمس، تساوي المقدار اللازم لتغطية الوجه بالكامل، وبناء عليه يتم اختيار واقي الشمس المناسب لظروفنا المادية حتى يمكننا استخدام كمية مناسبة، وحتى يمكننا استخدام واقي الشمس بشكل يومي بدون أي معوقات.