السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى ميلاد رشدي أباظة| أعراض سرطان الدماغ المتسبب في وفاته

الخميس 03/أغسطس/2023 - 12:02 م
الفنان رشدي أباظة
الفنان رشدي أباظة


أعراض سرطان الدماغ.. رشدي أباظة الفنان المتألق الذي كان فتى أحلام الفتيات في ستينات وسبعينات القرن الـ 20، المتميز بوسامته وخفة دمه وجاذبيته ومعاملته الراقية مع السيدات، الملقب بدنجوان السينما المصرية، حيث كان يجيد 5 لغات، والذي رحل عن عالمنا في عام 1980، تاركا أعمالا مميزة ورصيدا ضخما من النجاحات والإبداع خلال مسيرته الفنية.

ويحل اليوم الموافق 3/8/2023، ذكرى ميلاده، حيث يحرص موقع «صحة 24»، على نشر تفاصيل حول المرض الذي تسبب في وفاة رشدي أباظة وهو سرطان الدماع، وأعراض سرطان الدماغ التي تظهر على الشخص وتستدعي الفحص والمتابعة.

في ذكرى ميلاد رشدي أباظة.. أعراض سرطان الدماغ

كشف الدكتور أحمد عبد الرحمن، استشاري جراحات المخ والعمود الفقري، عن أعراض سرطان الدماغ، معلنا أن الصداع يكون شديدا ومستمرا دون توقف، بجانب وجود مشكلة في العيون حيث يتعرض المصاب لـ «الزغللة».

وأوضح  استشاري جراحات المخ والعمود الفقري، أن التشنجات من ضمن الأعراض، نتيجة للتقلصات في العضلات وتكون غير إرادية، حيث إن المريض لا يدركها جيدا، ولكن من يقيمون معه هم من يشاهدون تطورات المرض.

الفنان الراحل رشدي اباظة 

أعراض سرطان الدماغ في نقاط بسيطة

1- تعرض الشخص للتنميل وفقدان الإحساس في جزء من الجسم.

2- ضعف في الجزء من الجسم إما طرف علوي أو سفلي.

3- الإحساس بالتنميل والضعف في الوجه.

4- الإحساس بصعوبة في البلع.

5- ارتفاع صوت الشخير عند الشخص في فترة النوم.

6- تقلصات عضلية لا إرادية وتشنجات.

تشخيص سرطان الدماغ مهم لتفادي المخاطر

وذكر أن تشخيص سرطان الدماغ مهم، حيث يتم الفحص عن طريق أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي، لمشاهدة الورم والعلاج المناسب حسب مرحلته.

الفنان الراحل رشدي أباظة 

المرض الذي تسبب في وفاة رشدي أباظة

ورحل الفنان رشدي أباظة عن عالمنا متأثرا بسرطان الدماغ، حيث أصيب بسرطان المخ، وتوقع الأطباء رحيله، ومكث في المستشفى لمدة أسبوعين قبل الوفاة للعلاج من سرطان الدماغ ولكن وافته المنية في يوم 27/7/1980، إثر إصابته ومعاناته مع سرطان الدماغ.