الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الثعلبة والتساقط/ استشاري يكشف مشاكل الشعر.. وتحذير خطير من البروتين والكيرياتين

السبت 24/يونيو/2023 - 07:00 ص
مشاكل الشعر
مشاكل الشعر


كشف أحمد هشام الجندي استشاري الأمراض الجلدية، أن مشاكل الشعر تتلخص في الصلع الوراثي، وتساقط الشعر، والثعلبة.

تساقط الشعر

وقال استشاري الأمراض الجلدية، إن الشعر في الطبيعي يتساقط يوميًا من100 إلى 150 شعرة، مؤكدا على أهمية تمشيط الشعر يوميا، لأن في حال تأجيله لليوم التالي مشكلة كمية تساقط الشعر تتضاعف.

مشاكل فروة الرأس

وذكر استشاري الأمراض الجلدية، أنه: فيما يخص فروة رأس الرجال نجد كل المشكلات ناتجة عن مستحضرات التجميل التي يعتقد البعض أنها صحية لكنها تسبب حساسية والتهابات وقشورا زائدة بـ فروة الرأس، فضلا عن مشاكل الشعر.

وأضاف الدكتور أحمد هشام الجندي: في السيدات أيضا استخدام البروتين والكيرياتين والكافيار في فروة الرأس يسبب التهابات عنيفة تؤدي إلى قشرة بصورة عنيفة،  تتسبب في تساقط الشعر.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية، أن: استخدام البروتين والكيرياتين في فروة الرأس بكثرة لفرد الشعر، قد يؤدي إلى رفع معدل السرطان عند السيدات وأثبتت الدراسات ذلك.

الصلع الوراثي

وشرح استشاري الأمراض الجلدية، أن: مصطلح الصلع الوراثي وهو في الرجال معتمد على هرمون الذكورة، حيث يتضاعف الشعر ثم يتساقط الشعر بأكمله.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية، إلى أنه عند السيدات سبب انتشاره تكيسات المبايض، والسبب غير مرتبط بـ الشعر وفروة الرأس، متابعا أن تساقط الشعر مجرد إنذار أن هناك مشكلة داخلية لم يتم علاجها بشكل سليم.

ولفت الدكتور أحمد هشام الجندي إلى أنه في: الفترة الأخيرة أصبحت فتيات صغيرات يعانين منه ليس فقط السيدات المسنات أو المتقدمات في السن، مؤكدا أنه غير مرتبط بـ الشعر وفروة الرأس ومن ضمن أسبابه ارتفاع هرمون الذكورة لديهن.

 

الثعلبة

وأردف استشاري الأمراض الجلدية: في الفترة الماضية أشيع أنه مرض يصيب فروة الرأس والشعر وليس له علاج وهذا غير حقيقي، متابعا أنه من أكثر الأمراض المرتبطة بالشعر وفروة الرأس والتوتر النفسي للشخص.

وقال الدكتور أحمد هشام الجندي: حديثا ظهر علاج للثعلبة عبارة عن أدوية مناعية مدتها من 3 إلى 4 شهور ونسبة نجاحها تكون  متزايدة، مردفا أنه حاليا يكاد يكون مرض الثعلبة مختف والذي كان متعلقا بـ الشعر وفروة الرأس.