الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أقراص تمنع الاكتئاب.. علاج جديد لاكتئاب ما بعد الولادة

الأحد 06/أغسطس/2023 - 11:45 ص
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة


 أول حبة على الإطلاق لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة،Zuranolone، يمكن أن تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء في 5 أغسطس وفق healthline.

أثبتت دراسة حديثة وفق تجارب سريرية تم إجراؤها أن دواء Zuranolone لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة آمن للاستخدام، وإذا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سوف يضمن ذلك أن الدواء موافق للمعايير الصارمة للسلامة والفعالية.

والجدير بالذكر أنه في عام 2019 منحت إدارة الغذاء والدواء الموافقة على ZulressoTrusted Source وهو دواء عن طريق الحقن لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، ولكن دواء Zuranolone  يُعطي تأثيرات مضادة للاكتئاب سريعة المفعول.

أوضحت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة كريستينا م. ديليجانيديس، ومديرة الصحة السلوكية للمرأة في مستشفى زوكر هيلسايد، لموقع Healthline، أن النسخة الجديدة من العلاج والتي تُعطى عن طريق الفم تزود الدماغ بهرمون مشابه للبروجسترون يحفز مستقبلات معينه لتعديل الاكتئاب المزمن.

وذكرت ديليجانيديس، أن العقار مخصص للاستخدام على المدى القصير فقط، ولم يتم دراسته على الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل. تمت دراسة سلامته للاستخدام بعد الولادة فقط، مشيرة إلى أنها تدرس علاجات جديدة لاكتئاب ما بعد الولادة على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية.

وأثبتت أن عقار زورانولون فعال للتخفيف من أعراض الاكتئاب في 3 أيام فقط، واستمر التحسن بعد أربعة أسابيع من التوقف عن تناول الدواء في اليوم 45. وذلك وفق ما أظهرته الدراسة التي نُشرت في مجلة أمريكية للطب النفسي.

مدة استخدام دواء zuranolone

ذكرت التجربة السريرية أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب حاد بعد الولادة شهدوا تحسينات ذات دلالة إحصائية استمرت في الأيام 15 و28 و45 عندما قيّم الباحثون الأعراض باستخدام مقياس تصنيف هاملتون للاكتئاب.

قال ديليجانيديس إن جميع التجارب السريرية التي أجريت مع زورانولون درست دورة علاجية مدتها 14 يومًا، مشيرة إلى أن الدواء مخصص للاستخدام لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة فقط، وليس للاستخدام على المدى الطويل.

ما الآثار الجانبية والفوائد من zuranolone؟

يوجد آثار جانبية قليلة لدواء zuranolone  لمدة 14 يومًا، ومن هذه الأعراض

  • النعاس
  • التخدير
  • الدوخة.

أظهرت التجربة السريرية أن الأشخاص لم يفقدوا وعيهم أو يعانوا من أعراض الانسحاب أو يعانوا من زيادة في التفكير أو السلوك الانتحاري.