الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتئاب ما بعد الجماع| ما أسبابه وكيف يتم التغلب عليه؟.. هكذا تعيش حياة سعيدة

السبت 29/يوليو/2023 - 03:43 ص
اكتئاب ما بعد الجماع
اكتئاب ما بعد الجماع أ- أرشيفية


يعرف اكتئاب ما بعد الجماع بأنه اضطراب نفسي  يصيب الشريك بعد الوصول إلى ذروة الإشباع الجنسي، ومن جانب آخر يميل بعض الأشخاص إلى العدوانية ضد الطرف الآخر بعد  ممارسة الجنس  معه، وذلك على الرغم من سير العلاقة الحميمة بشكل مشبع ومرضٍ للطرفين، وبالرغم من عدم انتشار هذا الاضطراب بكثرة، إلا أن هناك كثير من الدراسات تؤكد انتشار هذه الظاهرة بشكل أكبر بين السيدات.

أعراض اكتئاب ما بعد الجماع

وأكدت الدكتورة  منى رضا الطبيب النفسي، واستشاري العلاقات الزوجية، أن درجة الاكتئاب والأعراض تختلف من شخص لآخر، حيث إنه قد يشعر بعض الأشخاص بالحزن والتعب الخفيف، وعلى الجانب الآخر قد يعاني البعض الآخر من أعراض أكثر حدة وتستمر لفترة أطول، وفي هذا السياق لا يعد اكتئاب ما بعد الجماع اضطراب نفسي خطير، ولكنه يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الحياة الزوجية بين الشريكين.

أسباب اكتئاب ما بعد الجماع

وأشارت استشاري العلاقات الزوجية، أن هناك دراسة حديثة عن شعور المرأة بعد العلاقة الحميمة حيث وجدت أن 46% من السيدات يشعرن بالاكتئاب أو الحزن بعد العلاقة الحميمية ولو مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

ومن أهم أسباب شعور الشريك بالحزن بعد ممارسة الجنس:
1. عدم الاستعداد لممارسة الجنس:

القبول بعلاقة حميمية بدون الاستعداد عاطفيًا أو جسديًا للجنس قد يولد شعورًا بالحزن أو الاكتئاب بعد ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك.
2.العوامل النفسية:

تجربة الجماع قد تؤدي إلى توتر عاطفي أو قلق لبعض الأشخاص، وقد يؤدي ذلك إلى الإحساس بالحزن أو الاكتئاب.

3.أسباب متعلقة بالتربية:

 قد يرجع سبب الإصابة باكتئاب ما بعد الجماع إلى التربية على الخجل من الجنس، واحتقار الجسد، مما يؤدي إلى الشعور بأن احتياجاته أقل أهمية من احتياجات الطرف الآخر، فلا يسعى لإرضاء نفسه أوالشعور بالسعادة ولا يحرص على الوصول إلى النشوة.

4. التغيرات الهرمونية:

بعد الجماع تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة مثل انخفاض هرمون الاستروجين والبروجستيرون، وهذه التغيرات الهرمونية قد تؤثر على المزاج وتسبب اضطرابات الدماغ.

5.الضغوط الاجتماعية:

قد تكون هناك ضغوط اجتماعية مرتبطة بالجماع، مثل الخجل أو القلق الناجم عن الاداء الجنسي، ويمكن أن تسبب هذه الضغوط الاكتئاب بعد الجماع.

علاج اكتئاب ما بعد الجماع

وأكدت منى رضا، أن هناك عدة طرق لعلاج اضطراب ما بعد الجماع وفقًا لدرجة الاكتئاب، وظروفه وأسبابه، ومن أهمها:
1.العلاج النفسي:

 يمكن أن يساعد العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي الديناميكي، في التعرف على الأسباب النفسية للاكتئاب والتعامل معها، ويمكن أن يتضمن العلاج النفسي تقنيات مثل التحليل النفسي، التدريب على التأمل، وتقنيات التفكير الإيجابي.
2.التغييرات النمطية في الحياة اليومية

تعد التغييرات النمطية في الحياة اليومية، من ضمن طرق العلاج الفعالة مثل ممارسة الرياضة بانتظام، تحسين النوم، تجنب المخدرات والكحول، وتناول الطعام الصحي.
3.الاتصال العاطفي: 

يمكن أن يساعد الاتصال العاطفي بين الشريكين، مثل التحدث بصراحة حول المشاعر والاحتياجات الجنسية والعاطفية في تحسين الحالة النفسية والعاطفية لكل من الشريكين.

4.العلاج الدوائي: 

يمكن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب في علاج اكتئاب ما بعد الجماع، ويمكن أن تساعد الأدوية أيضًا في تحسين النوم وتخفيف القلق والتوتر.