الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حصوات الكلى.. هذه الأطعمة والمشروبات تزيد فرص تكونها

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 02:47 م
حصوات الكلي
حصوات الكلي


حصوات الكلى تعد واحدة من المشكلات الشائعة بين كثير من الأشخاص، إذ إنه مع تراكم الأملاح التي تعمل الكلى على تصفيتها، تتكون تلك الحصوات، مسببة آلاما شديدة للمريض.

وعادة ما ينصح الأطباء بتناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم، إذ يعد شرب الماء واحدا من أهم الطرق التي تعمل على منع تكون حصوات الكلى، وبالتالي تجنب الإنسان ما يشعر به من آلام حينما يتعرض لما يعرف باسم المغص الكلوي.

أطعمة ومشروبات تصيبكم بـ حصوات الكلى

وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي ثبت أنها تزيمد من فرص تكون حصوات الكلى، والتي ينصح بتناولها باعتدال ودون إفراط.

ومن بين الأطعمة والمشروبات التي تزيد من فرص تكون حصوات الكلى وجبات أو مشروبات يشيع تناولها بين الناس، لدرجة تصل إلى تناولها في كل يوم، كالمشروبات الغازية، التي يحرص بعض الناس على تناولها مع كل وجبة، ظنا منهم أنها تساعد في عملية هضم الطعام، وهو ما نفاه الأطباء جملة وتفصيلا، حين أكدوا أنه على عكس ما هو معروف، تعد المشروبات الغازية من مسببات عسر الهضم.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، حذر باحثون من أن البسكويت والكعك والمشروبات الغازية قد تزيد من فرص الإصابة بـ حصوات الكلى.

وفي دراسة أجراها الباحثون، نُشرت نتائجها في مجلة Frontiers in Nutrition، خلصت النتائج إلى أن تناول كميات كبيرة من السكريات المضافة، التي توجد عادة في الأطعمة المصنعة، يزيد من خطر تكون حصوات الكلى والإصابة بـ المغص الكلوي، وهو حالة مؤلمة جدا.

حالة شائعة

ووفقا لتقديرات، فإن واحدا من بين كل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 60 عاما، يمكن أن يصاب بـ حصوات الكلى، ويحدث ذلك نتيجة الفضلات الموجودة في بلورات الدم.

كيف تتكون حصوات الكلى؟

وتتكون حصوات الكلى مع مرور الوقت، حين تتراكم البلورات مكونة كتلة صلبة تشبه الحجارة، وهنا يشعر المريض بآلام شديدة والتهابات في الكلى، ما لم يتم علاجها بشكل صحيح، وعادة ما تكون الأدوية الفوارة جزءا من العلاج، ويتوقف الدواء على نوع الأملاح أو البلورات المتشكلة في الكلى، وقد يستدعي الأمر الخضوع لعملية تفتيت لهذه الحصوات للتخلص منها.

وخلص بحث جديد إلى أن المشروبات المحسنة بالسكر والحلويات والآيس كريم والكعك والبسكويت يبدو أنها تزيد من فرص تكون حصوات الكلى.

وفي التفاصيل، قام باحثون من المستشفى التابع لكلية شمال سيتشوان الطبية في الصين بتحليل بيانات ما يقرب من 30 ألف شخص تم جمعها على مدار 11 عاما، وأبلغ المشاركون بأنفسهم عما إذا كان لديهم تاريخ من حصوات الكلى، وتم تقدير استهلاكهم اليومي من السكريات المضافة من وجباتهم الغذائية المبلغ عنها.

التحليل كشف عن أن الأشخاص الذين تناولوا السكريات المضافة أكثر من غيرهم تزداد فرص إصابتهم بـ حصوات الكلى بنسبة 39%، خلال فترة الدراسة، بينما وُجد أن الأشخاص الذين حصلوا على أكثر من ربع طاقتهم الإجمالية من السكريات المضافة كانوا أكثر عرضة بنسبة 88% للإصابة بهذه الحالة.

عوامل تزيد فرص تكون حصوات الكلى

وهناك العديد من العوامل التي تزيد فرص تكون حصوات الكلى، ومن بينها السمنة وزيادة الوزن، والإسهال المزمن، والجفاف والسكري، وبعد الدراسات التي جرت مؤخرا يمكن إضافة بعض انماط الغذاء غير الصحية، كاستهلاك السكريات المضافة بشكل مفرط.

المعد الرئيسي للدراسة، الدكتور شان يين، قال: «دراستنا هي أول دراسة تشير إلى وجود ارتباط بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى، إنه يشير إلى أن الحد من تناول السكر المضاف قد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى».