الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المغنيسيوم والكمية الضرورية للجسم.. بدونه يفقد الشخص التحكم في أعصابه وتحريك عضلاته

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 07:00 ص
فوائد المغنيسيوم
فوائد المغنيسيوم


يُعد المغنيسيوم من المعادن التي تلعب دورا كبيرًا في جعل الجسم يعمل بشكل أفضل، حيث يحدث داخل جسم الإنسان 300 تفاعل كيميائي كل منها يعتمد على المغنيسيوم، وبدونه لا يتمكن الإنسان من التحكم في أعصابه أو تحريك عضلاته، وفق موقع Web MD.

يحافظ المغنيسيوم على استقرار ضربات القلب ومستوى السكر في الدم وصحة الغضروف المفصلي، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على تصنيع البروتين والحمض النووي الذي يحتاجه الجسم.

والجدير بالذكر أن الجسم لا يصنع المغنيسيوم بنفسه بالإضافة إلى أنه الكمية التي يحتاجها الجسم تختلف على حسب النوع والمرحلة العمرية، فعلى سبيل المثال المرأة في عمر الـ 19 تحتاج إلى 310 ملليجرام وإذا كانت حامل فتزداد النسبة لتصل إلى 350 ملليجرام، أما إذا كان رجلا تحت سن الـ 30 فيحتاج إلى 400 ملليجرام، وإذا كان فوق الـ 30 فيحتاج إلى 420.

يمكن الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة التي نتناولها بالإضافة إلى أن يمكن الحصول عليه من الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة.

 مخاطر المغنيسيوم

لا يجب الحصول على كميات زائدة من المغنيسيوم لأنه قد يؤدي إلى الإسهال والغثيان وتشنجات البطن، بالإضافة إلى أن تناول كميات عالية بشكل مبالغ فيه قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب والإصابة بالنوبات القلبية، ولذلك من الأفضل عدم الحصول على مكملات غذائية تحتوي على المغنيسيوم إلا باستشارة الطبيب. 

فوائد المغنيسيوم

تقليل فرص ارتفاع ضغط الدم، حيث تساعد مكملات المغنيسيوم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط على تخفيضه بضعه درجات. ارتبط الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة بانخفاض أكبر في ضغط الدم

تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني حيث أثبتت مراجعة لدراسة إكلينيكية أن زيادة مستويات المغنيسيوم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت مراجعة بحثية أخرى مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ووجدت أن الأشخاص الذين حصلوا على مزيد من المغنيسيوم من نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية.

أما بالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني فهو أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالمغنسيوم. 

قالت جمعية السكري الأمريكية إنه لا يوجد دليل كاف لدعم مكملات المغنيسيوم للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.