الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رفة العين.. تعرف على كيفية التخلص منها وتقليل التوتر أبرز الوصايا

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 11:03 ص
رفة العين - أرشيفية
رفة العين - أرشيفية


تعرف رفة العين بأنها عبارة تشنج متكرر لا إرادي في عضلات الجفن ودون الرغبة في ذلك، وقد يحدث هذا عدة مرات في اليوم ثم يتم الرجوع لحالته الطبيعية من تلقاء نفسه بعد مرور بعض الوقت، لكن من الملاحظ أن عيون بعض الناس تستمر في  لفترة طويلة ومتواصلة، لذلك قد في حال حدوث رفة في العين لفترة طويلة من الزمن، فذلك قد يكون ذلك مصدر قلق كبير.

ووفقًا لما أكده الخبراء، فإن رفة العين المستمرة قد تتسبب في الشعور بعدم الراحة إلى جانب أنها قد تصل في بعض المراحل أن تضعف البصر.

ما سبب رفة العين بشكل مستمر؟

رفة العين هي مشكلة شائعة تسببها عضلة العين، ولكنها لا تعتبر ضمن المشكلات الخطيرة، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة عندما يكون الشخص متعبًا للغاية ويخضع للكثير من التوتر ويقود أسلوب حياة مشغول للغاية، هذا إلى جانب أنه في كثير من الحالات، لوحظ أن كلتا العينين تبدأ في الرف أو ما تعرف بالرمش في وقت واحد ومع ذلك، فإن المعلومات الدقيقة عن سبب حدوث ذلك غير معروفة حتى الآن، ولكن من المؤكد أنه بسبب هذا قد تكون هناك مشاكل في العضلات الموجودة حول العينين.

كيفية التخلص من رفة العين

تقليل من تناول الكافيين:

إذا كانت العين ترف كثيرًا، فمن الأفضل أن تقلل كمية الكافيين في النظام الغذائي، إذ إنه في كثير من الأحيان يزيد الإفراط في تناول الكافيين من المشكلة.
الحصول على قسط كافٍ من النوم:

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم جدًا، وذلك لأن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، يتسبب في العديد من المشاكل، والتي يعد من أهمها رفة العين، لذلك  يمكن تقليل هذه المشكلة إلى حد ما عن طريق أخذ نوم جيد وصحيح.

تقليل التوتر:

يعرف التوتر بأنه أصل العديد من الأمراض، وذلك وفقًا لما قالة الخبراء، ويمكن أن يعيش الشخص حياة صحية عن طريق تقليل التوتر، لذلك يجب توقف عن القلق بشأن الأشياء الصغيرة، فعل شيئًا ما في الذهن والبحث دائمًا عن حل للمشكلة بإيجابية.

عدم استخدام قطرات العين:

 قد تحدث رفة العين في كثير من الأحيان بسبب قطرات العين، حيث تسبب مشاكل كثيرة مثل تهيج مثل الحكة والحرقان، لذلك في حال إستخدام أيًا من هذه القطرات، يجب التوقف عن استخدامها لبعض الوقت.