الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النزلات المعوية وحروق الجلد عند الأطفال.. لماذا تكثر في الصيف وكيف نواجهها؟

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 02:00 م
أمراض فصل الصيف عند
أمراض فصل الصيف عند الأطفال


كشف الدكتور أشرف شعلان، أستاذ طب الأطفال أن أمراض فصل الصيف عند الأطفال متعددة، ومن أبرز الأمراض النزلات المعوية وحروق الشمس، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو حيث تعمل على زيادة الميكروبات، مشيرا إلى أنه خلال فصل الصيف نجد أن الميكروبات تهاجم الجسم عند الأطفال في منطقة الجهاز الهضمي، متابعا أن أعراضه الإسهال والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم.

أمراض فصل الصيف عند الأطفال 

وأوضح أستاذ طب الأطفال، أنه فيما يخص أمراض نتيجة الشمس في فصل الصيف والبحر، نجد الطفل يواجه ضربة شمس، خاصة في الجو شديد الحرارة، وهنا يتعرض الطفل إلى الحمى، وهذه الحمى ليست بسبب ميكروب، لكن بسبب تعرضه إلى الشمس فترة طويلة، ونجد الأسرة تلجأ إلى المضادات الحيوية، ويعد هذا من الأساليب الخاطئة، لأنه ليس هناك ميكروب يعاني منه الطفل. 

وأكد الدكتور أشرف شعلان، أن هناك أطفالا كثيرين يصابون بسبب فصل الصيف والتعرض الشديد للشمس بحروق في الجلد، لذا يجب استخدام واقٍ للشمس يناسب أعمارهم، مما يساعد في تجنب حروق الجلد التي تسببها الشمس. 

واقي الشمس المناسب للأطفال

وتابع شعلان، أن هذه الكريمات الواقية من الشمس التي تستخدم في فصل الصيف، لها درجات وتبدأ بدرجات بسيطة وترتفع حتى تصل إلى 100%، وتسمى spf وما يناسب الأطفال واقي الشمس ذات الدرجة الخمسين من هذا الكريم والأسبراي. 


وأضاف شعلان، أنه في حالة استخدام واقي الشمس ذات درجة أقل في فصل الصيف وارتفاع درجة حرارة الجو، هنا لابد من تكرار استخدامه على مدار اليوم عدة مرات، وفي حالة استخدام واقي الشمس، ذات الدرجة المئة في المئة، هنا يكفي استخدامه مرة واحدة يوميا وأيضا واقي الشمس الذي درجته 50% لا نقوم بتكرار استخدامه إلا في حالة التعرض الشديد للشمس، واستخدام واقي الشمس بشكل مستمر حفاظًا على الجلد من الحروق.
 

وأشار شعلان، إلى أن الوقت المناسب لنزول مياه البحر وحمامات السباحة في فصل الصيف، يفضل النزول من الساعة 11 إلى الواحدة ظهرا ثم في الفترة من الساعة 4 عصرا حتى المغرب.