الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يزول الكلف بعد الولادة؟.. حالات تختفي منها الآثار

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 06:45 م
هل يزول الكلف بعد
هل يزول الكلف بعد الولادة؟


هناك سؤال يحير العديد من السيدات بشأن هل يزول الكلف بعد الولادة؟.. فهو يكون عبارة عن ظهور تصبغات في البشرة نتيجة اضطرابات الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل، وفي هذا الإطار قالت دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، إن فترة الحمل لا تقتصر على التغيرات الجسدية والنفسية التقليدية فقط فقد تلاحظ الحامل ظهور بقع بنية على وجهها وثدييها ومناطق أخرى من جسمها.

هل يزول الكلف بعد الولادة؟

وعن هل يزول الكلف بعد الولادة؟.. أوضحت  أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، أن معظم الحالات يختفي كلف الحمل من تلقاء نفسه في غضون بضعة أشهر من الولادة، ولكن إذا لم يختِ فالكلف بعد الولادة يمكن استشارة طبيب الجلد ليصف العلاج المناسب، مؤكدة أن الكلف لا يشير إلى أن السيدة تعاني من مشاكل في الحمل، كما أنها آمنة ولا تؤثر على الأم أو الجنين.

ما هو كلف الحمل؟

وحول ما هو كلف الحمل.. قالت أخصائية النساء والتوليد، إن الكلف يكون عبارة عن فرط تصبغ في الجلد، حيث تنتج الخلايا الصبغية "الميلانين" في الجلد مزيدًا من صبغة الميلانين، ويحدث الكلف بشكل شائع في فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية ويعرف أيضًا بـ "قناع الحمل" لأنه يتطور في الوجه بصفة خاصة.

وأكدت أن أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بالكلف، لأن لديهم إنتاجًا أكثر نشاطًا من الميلانين بشكل طبيعي، مشيرة إلى أن الكلف يظهر على شكل نمش في منطقة الفم والخدين والجبهة.

هل يزول الكلف بعد الولادة؟

أسباب كلف الحمل

وأشارت إلى أن الكلف الحمل يحدث بسبب تغير الهرمونات وهي السبب الرئيسي للكلف في أثناء الحمل وخاصةً زيادة هرموني الإستروجين والبروجيسترون، وإلى جانب التغير الهرموني فقد يتفاقم الكلف أيضًا بسبب التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي، واستخدام بعض منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، والعوامل الوراثية، ووجود اضطرابات هرمونية موجودة من قبل الحمل اى اضطرابات الغدة الدرقية.

هل يزول الكلف بعد الولادة؟

وقت بدء ظهور الكلف 

وأوضحت دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد، أن وقت بدء ظهور الكلف يبدأ من الثلث الثاني والثالث من فترة الحمل، حيث تكون مستويات هرموني الإستروجين والبروجيسترون أعلى عادةً، مشيرة إلى أن الهرمونات تبلغ ذروتها في الأسبوع الـ 32 من الحمل، كما أن هناك بعض الحالات يظهر  الكلف لديها بعد الولادة مباشرةً، إلا أنه يزول تلقائيًا مع عودة الهرمونات لمستواها الطبيعي.