السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يشكل الميكروويف خطرا على صحة الإنسان؟

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 07:45 م
الميكروويف
الميكروويف


هل يشكل الميكروويف خطرا على صحة الإنسان؟ سؤال يتردد كثيرا بين الأمهات، اللاتي تنتاب بعضهن نوبات من القلق بشأن استخدام أجهزة الميكروويف في إعداد الطعام أو تسخينه، وتأثير ذلك على الجسم.

فـ الميكروويف يعد من الأجهزة التي أصبح لا غنى عنها في عدد كبير من البيوت، إذ يشيع استخدامه في إعداد وتسخين الأطعمة، وسط حالة من الجدل بين الناس بشأن ما إن كان هذا الجهاز آمنا على الصحة، أم أن له أضرارا، وبالتالي يجب تجنب استخدامه للوقاية من بعض الأمراض التي يعتبر بعضها خطيرا.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، ما إذا كانت أجهزة الميكروويف آمنة أم أنها تشكل خطرا على صحة الإنسان.

هل يشكل الميكروويف خطرا على صحة الإنسان؟

ردا على سؤال هل يشكل الميكروويف خطرا على صحة الإنسان؟ قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي،  إن الميكروويف مشكوك في كونه آمنا، إذ إنه من الممكن بالفعل أن يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، مضيفا: «أنا شخصيا لا أستخدمه في بيتي».

وأوضح استشاري التثقيف والإعلام الغذائي أنه من اسم الجهاز ميكروويف أو Microwave، يمكن الاستنتاج والتعرف على آلية عمله، التي تعتمد على موجات شديدة القصر.

وأشار الدكتور مجدي نزيه إلى أن الجهاز طوال فترة عمله في المطبخ فإنه يصدر موجات شديدة القصر، يمتصها جسم السيدة التي تكون في المطبخ لطهو وإعداد الطعام، وهنا يمكن القول إنه إن لم يتضرر الطعام أو الأكل نتيجة تعرضه لهذه الموجات التي يصدرها الميكروويف، فإن من المؤكد أن جسم الإنسان سوف يتضرر.

ونوه استشاري التثقيف والإعلام الغذائي بما توصل إليه بعض الباحثين، الذين وجدوا أن هناك علاقة بين الموجات شديدة القصر التي يصدرها الميكروويف وبعض مكونات الألبان ومنتجاتها مثل الكازين، كما وجدوا أن هناك علاقة بين هذه الموجات وبين النشا أيضا، وبالتالي فإن السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي يجبرنا على استخدام الميكروويف بالرغم من خطورته؟

وتعقيبا على ما يُقال بشأن لجوء السيدات، وخصوصا العاملات، إلى الميكروويف من أجل إنجاز الطعام وإعداده سريعا بسبب ظروف عملهن، قال الدكتور مجدي نزيه إن الصحة لها ثمن، وعلى كل من يرغب في أن يعيش حياة صحية أن يدفعه، لكن إذا كان الإنسان يريد الحياة السريعة والمأكولات السريعة فعليه أن يرضى بأنصاف الصحة.