الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يظهر كلف الحمل في الشهر الأول؟.. أخصائي توضح

الخميس 10/أغسطس/2023 - 06:15 م
كلف الحمل
كلف الحمل


ربما تبحث الكثير من السيدات عن إجابة لسؤال هل يظهر كلف الحمل في الشهر الأول؟.. وفي هذا الإطار تقول الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، إن ظهور الكلف خلال فترة الحمل، يكون نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم، ولا يشير إلى أن السيدة تعاني من مشاكل صحية، أو أن الجنين يعاني من أي مشكلة.

هل يظهر كلف الحمل في الشهر الأول؟

وحول هل يظهر كلف الحمل في الشهر الأول.. قالت أخصائية النساء والتوليد، أن الكلف لا يظهر في الشهر الأول، وعادة ما يظهر في الثلث الثاني من الحمل، وربما يظهر في الثلث الثالث من شهور الحمل، مشيرة إلى أن في هذه الفترة يكون هناك زيادة في إفراز هرمون الإستروجين، وأيضا هرمون البروجيسترون، حيث تصل الهرمونات ذروتها في خلال الأسبوع الـ 32 من شهور الحمل.

وأضافت أن الكلف ربما لا يظهر طوال فترة الحمل، ولكن يظهر بعد الولادة، مؤكدة أن الكلف يزول بشكل تلقئ مع عودة الهرمونات إلى معدلها الطبيعي، لذا لا داعي للقلق.

علاج كلف الحمل بالليزر

وحذرت الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، من علاج كلف الحمل بالليزر، خلال فترة الحمل أو الرضاعة فهذا يؤثر على الجنين بشكل مباشر، لذا يحظر استخدم الليزر، مشيرة إلى أن الكلف يزول من تلقاء نفسه عندما تعود معدل الهرمونات إلى مستواها الطبيعي، ولا داعي للتدخل الطبي.

كلف الحمل

تشخيص كلف الحمل

وحددت أخصائية النساء والتوليد، وسائل تشخيص كلف الحمل، حيث يحدد طبيب تخصص الجلدية، نوع البقع من خلال تسليط مصباح وود به الأشعة البنفسجية، ومن خلاله يحدد الطبيب إذا كانت السيدة تعاني من بهاق أو كلف أو بقع داكنة في الوجه، مؤكدة أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن تشخيص بها نوع البقع.

وأشارت إلى أنه في حالة ظهور بقع بنية خلال فترة الحمل، فإن التشخيص بنسبة كبيرة يكون كلف، حيث يكون نتيجة اضطرابات الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل.

كلف الحمل

علاج كلف الحمل

وأكدت الدكتورة دعاء عادل، أن الأطباء لا ينصحون علاج كلف الحمل، خاصة وأن يزول من تلقاء نفسه بعد إنتهاء فترة الحمل، خاصة وأن وسائل العلاج ربما تكون غير آمنة على صحة الجنين والأم، لذا على الأمر الانتظار، وسوف تختفي تلك البقع البنية، التي تظهر عادة في الوجه أو الجبهة أو حول الفم.