السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 فواكه تساعد في إبطاء شيخوخة الجلد

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 07:30 م
شيخوخة الجلد
شيخوخة الجلد


شيخوخة الجلد تعد واحدة من أبرز المشكلات التي تثير قلق الكثير من الناس، وخصوصا السيدات، اللاتي تشكل علامات التقدم في العمر مصدر قلق وإزعاج لهن، فيبحثن عن طرق مختلفة لإبطاء شيخوخة الجلد.

وبينما تعتبر شيخوخة الجلد واحدة من علامات التقدم في العمر، أي أنها تزداد كلما تقدم الإنسان في العمر، فإن هناك طرقا مختلفة لمكافحة وإبطاء شيخوخة الجلد، من بينها ما يعتمد على تناول نظام غذائي معين، يعتمد على بعض الفواكه الغنية بالعناصر والفيتامينات الضرورية للجلد، والتي تمنحه الصحة وتحافظ على حيويته طوال الوقت.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة باسقة محميدوفا، أخصائية الأمراض الجلدية والجراحة التجميلة، إن من بين الأطعمة أو الأغذية المهمة جدا والضرورية لإبطاء شيخوخة الجلد الفواكه، لأنها تكون غنية بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المغذية للجسم بما في ذلك الجلد.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة إزفيستيا، قالت أخصائية الأمراض الجلدية والجراحة التجميلة إن الغالبية العظمى من الفواكه تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، التي إلى جانب دورها في تحسين صحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي للدهون، فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجلد من تأثير الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية، الأمر الذي يمكنه أن يعمل على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة.

وعن أبرز الفواكه التي تساعد في إبطاء شيخوخة الجلد، أشارت إلى أنها تشمل الكاكا أو الكاكي، والخوخ، والكيوي، على النحو التالي:

الكاكا (الكاكي)

وفقا لأخصائية الأمراض الجلدية والجراحة التجميلة فإن فاكهة الكاكا او الكاكي تعتبر من أفضل الفواكه الغنية بالمغذيات، والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.

وأوضحت أن فاكهة الكاكا تحتوي على عناصر غذائية مثل اليود والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والـ بيتا كاروتين، مؤكدة أن هذه العناصر تعيد تماسك ومرونة الجلد، وتحسن تنظيم إنتاج الزهم الجلدي.

الخوخ

وأضافت أخصائية الأمراض الجلدية والجراحة التجميلة أن الخوخ من الفواكه المفيدة جدا لصحة الجلد، إذ يحتوي الخوخ على فيتامينات А وС وЕ التي تعمل على تحسين لون الجلد وحالته، وتؤثر في فرط تصبغه، وتنشط عملية تجديده.

الكيوي

وأشارت الطبيبة إلى أن الكيوي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، فضلا عن كونها منخفضة السعرات الحرارية.

وقالت أخصائية الأمراض الجلدية والجراحة التجميلة إن الكيوي يحتوي أيضا على الألياف الغذائية وحمض الفوليك وفيتامينات C وE ومضادات الأكسدة، وجميعها عناصر ومواد تعمل على تحسين صحة الجلد وتحسين عملية التمثيل الغذائي ومن ثم فإن الكيوي يعتبر من أبرز الفواكه التي يمكن الاعتماد عليها لـ إبطاء شيخوخة الجلد.