الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف مخاطر علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم

السبت 12/أغسطس/2023 - 04:41 م
حليب الأم
حليب الأم


ننشر لكم مخاطر علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم، حيث إن هناك مخاطر تظهر على الطفل عند العلاج بحليب الأم يجب معرفتها، وانسداد الأنف يحدث نتيجة تراكم المادة المخاطية في الانف وتسد مجرى التنفس.

انسداد الأنف عند الأطفال الرضع 

ويقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مخاطر تظهر على الطفل عن علاج انسداد الأنف عند الرضع من خلال حليب الأم.

ويوضح أنه يحدث احتقان وانسداد الأنف عند الأطفال الرضع عندما تتراكم السوائل الزائدة (المخاط) في الأنف والممرات الهوائية.

ويشير إلى أنه يتسبب هذا الانسداد في ارتفاع صوت نفس طفلك أو ما يسمى بالخنفرة أو صعوبة الرضاعة للأطفال حديثي الولادة.

والتخلص من الخنفرة، تحتاج لوسائل لإزالة المخاط بسهولة؛ لكي يتنفس الطفل والبقاء مرتاحا، حيث يجب معرفة مخاطر علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم أولا في السطور التالية، وفقا لما يكشفه موقع «صحة 24».

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم، هو شائع وليس مصدر قلق أو خطر على الطفل ولكنه يحتاج لخطوات بسيطة لإزالته، لكي يبقى الطفل مرتاح.

ويشرح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، تفاصيل حول مخاطر علاج انسداد الأنف عند الرضع عن طريق حليب الأمن؛ قائلا إن وضع حليب الثدي في أنف الطفل يعمل تمامًا مثل قطرات المحلول الملحي لتليين المخاط وإزالة الاحتقان.

ويكشف أن وضع قليل من حليب الثدي بعناية في أنف الطفل الرضيع، وجعل الطفل يتخذ وضعية الجلوس أو وضعية يميل الطفل فيها رأسه للأمام يخرج المخاط فورا.

مخاطر علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم

على الرغم من أن هذه الطريقة تخلص الأنف من الانسداد في أنف الطفل الرضيع مع تخفيف الاحتقان، فإن هناك مخاطر عند علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم.

«شرقة الطفل»

يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن حليب الأم عند وضعه في أنف الطفل الرضيع يؤدي لحدوث الشرقة.

إصابة الطفل بالحساسية

وفي حالة إصابة الطفل بالحساسية يتطلب الأمر استخدام قطارة محلول ملحي مخصص للطفل لتخليص الأنف من المخاط والتوقف عن استخدام حليب الأم كوسيلة للتخلص من المخاط.