الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض فيروسي يصيب كثيرا منهم..

أعراض وعلاج متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال

الأحد 13/أغسطس/2023 - 12:10 م
متلازمة اليد والقدم
متلازمة اليد والقدم والفم


تعد معرفة أعراض وعلاج متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال مهمة، حيث إن هذه المتلازمة عدوى فيروسية ومنتشرة بين الأطفال، فعلى الطفل المصاب بها تجنب الاحتكاك بالآخرين؛ لكي لا ينقل العدوى سريعا، حيث إنها تأتي بالعديد من الأعراض التي تتمثل في الطفح الجلدي والتقرحات في الفم وطرق الوقاية اللازمة أمرا ضروريا لسلامة الطفل من انتشار العدوى حيث يجب غسل اليدين واتباع إجراءات الوقاية الصحيحة، التي تتمثل في تجنب مخالطة الطفل المصاب وعزله لحين التماثل للشفاء، لكي لا ينقل العدوى للأطفال الآخرين.

متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال

كشف الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أعراض وعلاج  متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال، قائلا إنه مرض فيروسي منتشر بكثافة هذه الفترة، ويطلق عليها «hand  foot and mouth disease»

أعراض متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال

وأوضح استشاري طب الأطفال، أنه مرض فيروسي يصيب كثيرا من الأطفال، وحول الأعراض كشف عن توتر الأهل لعدم معرفتهم بتفاصيل الأعراض في البداية.

وقال إن أعراض متلازمة الفم واليد والقدم تتمثل في السخونية من غير طفح جلدي، حيث يتم إعطاء الطفل علاجات على أنه التهاب بالحلق أو برد.

متلازمة اليد والقدم والفم 

وأشار إلى أنه من ضمن الأعراض ظهور الطفح الجلدي، حيث يظهر بعد يومين تقرييا من السخونية ويبدأ القلق الشديد من ظهوره، وإذا كان يعاني من حساسية من العلاج الذي أخده مسبقا أم لا.

وأكد أن الطفح يظهر في اليد والقدم، وأحيانا حول الفم وداخل الفم، ويظل الطفل يعاني من صعوبة في البلع وصعوبة في منطقة المؤخرة.

ومن ضمن الأعراض، أضاف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يزيد في بعض الأطفال الألم حيث يشمل أكثر من منطقة أخرى بالجسم.

علاج متلازمة اليد والقدم والفم عند الأطفال

وأوضح أن العدوى الفيروسية تتحسن مع العلاجات الموضعية وخافضات الحرارة والسوائل، ونظرا لأن الطفل يكون معديا لباقي الأطفال، يجب تجنب الاحتكاك في الأيام الاولى مع باقي الأطفال حرصا على سلامتهم من مخاطر متلازمة اليد والقدم والفم المنتشرة هذه الفترة.