الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج كلف الحمل بالليزر.. لا تستجعلي حتى لا تؤثري على الجنين

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 06:40 م
علاج كلف الحمل بالليزر
علاج كلف الحمل بالليزر


حذرت الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، من علاج كلف الحمل بالليزر، فهو ربما يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، مشيرة إلى أن كلف الحمل تصاب به السيدات ذات البشرة السمراء أكثر من الفاتحة، ويكون نتيجة اضطرابات الهرمونات في الجسم، التي تؤدي إلى زيادة إفرازات الصبغة ومن ثم تظهر على شكل بقع بنية في منطقة الوجه.

علاج كلف الحمل بالليزر

وقالت أخصائية النساء والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، إن علاج كلف الحمل بالليزر، لم تتوصل الأبحاث العلمية إلى مدى الأضرار التي ربما تحدث، ولكن في العموم يحظر على السيدة الحامل التعرض لأي أشعة ليزر، فربما تسبب مشاكل على صحتها وعلى الجنين أيضا، مؤكدة أن علامات كلف الحمل عادة ما تزول من تلقاء نفسها بعد الولادة بعدة أشهر.

تشخيص كلف الحمل

وأوضحت أخصائية النساء والتوليد، أن تشخيص كلف الحمل، يكون من خلال قيام الطبيب بتسليط مصباح أسود على المنطقة المصابة، ومن خلاله يستطيع الطبيب تحديد نوع البقعة هل هي كلف حمل، أم بهاق، أو بقع في الوجه، مشيرة إلى أن في حالة الحمل وتزامن معه ظهور هذه البقع فإنها تكون بنسبة كبيرة كلف.

علاج كلف الحمل بالليزر

اسباب كلف الحمل

ورصدت الدكتورة دعاء عادل، أخصائية النساء والتوليد، اسباب كلف الحمل، والتي تكون نتيجة اضطرابات في الهرمونات خلال فترة الحمل، حيث تزداد نسبة إفراز هرمون الإستروجين، وكذلك هرمون البروجسترون، ومن ثم يحدث مشاكل في البشرة خاصة إذا تعرضت السيدة الحامل إلى أحد العوامل التالية: 

  • أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة فإنها تسبب في ظهور كلف الحمل.
  • وأيضا في حالة استخدام مستحضرات تجميل مجهولة الهوية.
  • وكذلك هناك بعض العوامل الوراثية التي تسبب في ظهور الكلف.
  • وأيضا اضطرابات الغدة الدرقية قبل الحمل.. يعرض السيدة للإصابة بالكلف أثناء الحمل.
علاج كلف الحمل بالليزر

متى يبدأ الكلف عند الحامل؟

وحول متى يبدأ الكلف عند الحامل؟.. قالت  الدكتورة دعاء عادل، إن الكلف يبدأ عادة من الثلث الثاني من شهور الحمل، أو الثلث من الحمل، فخلال هذه الفترة ترتفع مستويات هرمون الإستروجين، مشيرة إلى أن هناك بعض الحالات تعاني من الكلف بعد الولادة، مع العلم أنها تزول تلقائيا وذلك عندما يعود مستوى الهرمونات إلى معدله الطبيعي.