الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انتشار الهربس بين الأطفال.. طبيب يكشف نصائح مع العلاج

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 10:10 م
الهربس عند الأطفال
الهربس عند الأطفال


انتشار الهربس في الفترة الأخيرة بين الأطفال، حيث يجب اتباع نصائح مهمة للتأكد من سلامة الطفل والحفاظ على صحته من انتشار العدوى، حيث إن الهربس أكثر انتشارا في هذه الفترة، وننشر لكم تفاصيل حول الهربس الفموي، وهو يعتبر من أكثر الفيروسات المنتشرة في الفترة الحالية بين الأطفال، وأكثر سبب لانتقاله يكون عادة تقبيل الأطفال في الفم؛ حيث إن هذه العادة الضارة يجب تجنبها.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل والنقاط حول انتشار الهربس بين الأطفال من حيث الأعراض وطرق الوقاية والعلاجات اللازمة.

أعراض انتشار الهربس بين الأطفال

ويكشف الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أعراض الهربس عند الأطفال، حيث إن الهربس يأتي على شكل قرح بالفم على الشفتين وداخل الفم والحلق، مما يؤثر على البلع، بسبب الآلام الشديدة، والتعرض للسخونية والشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

ويوضح أن المشكلة الأكبر في دور الهربس عند الأطفال هو صعوبة في تناول الطعام والبلع، وذلك نتيجة الالتهاب الشديد والقرح.

الهربس عند الاطفال

نصائح لعلاج الهربس عند الأطفال

ويشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى مجموعة من النصائح عند انتشار الهربس بين الأطفال، وهي ضرورة إعطاء الطفل مشروبات ومأكولات باردة مثل العصائر والجيلي لتقليل الألم بالفم والحلق.

وينصح بضرورة تجنب إعطاء الطفل المأكولات والمشروبات التي تحتوى على نسبة عالية من الحمضيات أمثال البرتقال والليمون، نظرا لأنها تعمل على زيادة الألم في الفم وتسبب التهاب عند الطفل.

ويطالب بضرورة عدم استخدام أدوات الطفل المريض، كما يجب تخصيص أدوات للطفل خاصة به لكي لا يشاركها مع الآخرين وتنتشر العدوى، فضلا عن غسل اليدين باستمرار لحماية باقي الأطفال من العدوي.

ويؤكد على ضرورة منع الطفل من نزول الحضانة، لمنع نشر العدوى، كما يجب زيارة الطبيب، لتخفيف الأعراض والحصول على علاجات مناسبة مثل خافض الحراره ومسكن للألم، كما يصف الطبيب مضادًّا للفيروسات مثل «الزوفيراكس» يساعد في سرعة التحسن، والمضادات الحيوية ليس لها أي دور في العلاج، ويحدث تحسن بعد أسبوع مع العلاج والالتزام بتعليمات الطبيب.