الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن للرجل تجنب زراعة الشعر بعد سن الأربعين؟

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 11:00 ص
تساقط الشعر
تساقط الشعر


السبب الرئيسي للصلع في مرحلة البلوغ هو الاستعداد الوراثي، ولتجنب تساقط الشعر يحتاج الشخص إلى العناية بالشعر من خلال استخدام أدوات خاصة وفحص متخصص في الشعر في الوقت المناسب. 

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تحدثت ألتانا بازيليفا أخصائية التجميل والأمراض الجلدية، بحسب Gazeta.Ru، عن عدة أنواع من تساقط الشعر، منها: رد الفعل يحدث نتيجة أي تأثير على الجسم، وغالبًا ما يكون مثل هذا مرضًا سابقًا، أو تناول بعض الأدوية، أو الإجهاد لفترات طويلة، أو اتباع نظام غذائي به نقص حاد في العناصر النزرة الأساسية.

كما توضح أن جميع العوامل المذكورة تسبب انتهاكًا لتدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك ينتقل الشعر الموجود في مرحلة النمو النشط إلى مرحلة التيلوجين ويتساقط قبل الأوان، وهذا النوع من تساقط الشعر شائع، بين الرجال والنساء في أي عمر.

وفقًا لبازيليفا، فإن المثال الأكثر وضوحًا الذي واجهه الكثيرون في السنوات الأخيرة هو تساقط الشعر بعد شهر إلى شهرين من الإصابة بعدوى COVID-19.

كام تقول ألتانا بازيليفا إن هناك أيضًا ترققًا مزمنًا وراثيًا للشعر - ويسمى الثعلبة الأندروجينية، ويظهر في أغلب الأحيان عند الرجال في مرحلة البلوغ.

وتشرح أن الصلع الوراثي يؤثر على المنطقة الجدارية الأمامية المميزة وهي عبارة عن بقع صلعاء معروفة وبقعة صلعاء أعلى الرأس.

وفقًا للطبيب، فإن هذا النوع من الثعلبة دائم وليس مؤقتًا، ويعتمد تشخيص الحفاظ على نمو الشعر بشكل مباشر على العلاج الذي بدأ في الوقت المناسب.

كيفية التعامل مع تساقط الشعر

تقول فالنتينا جلشكوفا، خبيرة العناية بالشعر، إنه من المهم تحسين التغذية عند فقدان الشعر لتجنب اللجوء إلى زراعة الشعر بعد سن الأربعين، كما أوضحت أن العناصر الغذائية تصل إلى بصيلات الشعر أخيرًا، وإذا بدأ الخسارة غير المعقولة، فهذه إشارة إلى أن الجسم ضعيف ويحتاج إلى مساعدة على الأقل في شكل نظام غذائي صحي طبيعي.

وتوضح أن الشامبو والأقنعة لتساقط الشعر أقل فاعلية - حيث يتم وضعها على فروة الرأس لفترة قصيرة، وبالتالي تقل فرصة تأثير المكونات النشطة على بصيلات الشعر.

وتضيف جلوشكوفا إنه بطبيعتها يكون لدى الرجال إفراز دهني أكثر وفرة، لذلك يُنصح بغسل شعرهم كثيرًا، ويجب أن يحتوي الشامبو على مكونات تطهير نشطة ومضادات للميكروبات، وهي مكونات تقلل من الزيت، ومن المستحسن أيضًا عدم وجود السيليكون والبارابين في مستحضرات التجميل.