الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر التوعية بها | أعراض خطيرة للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي.. احذر العرض 2

الثلاثاء 15/أغسطس/2023 - 09:00 م
التهاب المفاصل الصدفي
التهاب المفاصل الصدفي


في شهر التوعية بالصدفية، ننشر لكم في السطور التالية تفاصيل حولها، فهو مرض جلدي يظهر على هيئة طفح جلدي وبقع توجد في الركبة والمرفقين، ويسبب مشكلة في فروة الرأس.

وبالنسبة للعلاج فالصدفية تسبب ألما ويوجد مشكلة كبيرة في النوم، مما يؤدي لقلة التركيز، فهو مرض وراثي مزمن، حيث يعاني الأشخاص المصابون من الالتهابات والحروق والجروح.

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أعراض خطيرة للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، وهو نوع يعاني منه بعض مرضى الصدفية، لعل أبرزها ما يلي:-

أعراض خطيرة للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي.. احذر العرض 2

وقال الدكتور حاتم العيشي، أستاذ الأمراض الروماتيزمية بكلية الطب بجامعة القاهرة، إن التهاب المفاصل الصدفي هو أحد الأمراض الروماتيزمية المناعية، تقصد المفاصل، وأعراض المرض توجد في الجهاز الحركي وأوتار العضلات.

وأكد أن أهم أعراض مرض التهاب المفاصل الصدفي هو الألم، وربما يكون تورما أيضا في المفاصل المتأثرة بالمرض، والألم بالمفاصل عادة ما يكون ألما شديدا ومزعجا في بعض المرضى، أو بسيطا في البعض الآخر على الرغم من وجود تورم في المفصل المصاب أحيانا. 

وأوضح أنه من أبرز الأعراض أن المريض يكون عنده تيبس صباحي بالمفاصل، وتكون فيها صعوبة في الحركة وتحتاج بعض الوقت لحين التليين في الحركة، كما أن العرض هذا يحدث لنصف مرضى التهاب المفاصل الصدفي فقط ولكن ليس كلهم.

المفاصل المتأثرة بمرض التهاب المفاصل الصدفي

ولفت إلى أن أكثر المفاصل المتأثرة بمرض التهاب المفاصل الصدفي، يكون مفاصل اليدين والأصابع والقدمين والركب والكوع والكتف، فضلا عن المفاصل التي بها التهاب شديد على مدار السنين، ولو المريض لم يتعالج بالأدوية العلاجية، لهذا المرض سيحدث تعوجات، أو تشوهات.

تأثير المرض على مفاصل العمود الفقري

وأكد أن مرض المفاصل الصدفي ممكن يحصل في تأثير بمفاصل العمود الفقري، مثل مفاصل أسفل الظهر بالفقرات القطنية أو المفاصل العجزية والتي اسمها المفاصل الحرقفية، وهذا يحدث في نسبة قليلة من المرضى لو تم مقارنتها بمفاصل اليدين والرجلين.

تأثير المرض على أوتار العضلات

وشرح أن تأثير المرض بالإضافة للمفاصل من الممكن كمان أن المرض يؤثر على أوتار العضلات، وأحيانا يتسبب في أورام والتهاب في أصبع اليدين، أو في أصابع القدمين، حيث إنه يوجد تورم في الأصابع تؤكد الإصابة.