السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في أي عمر يصيب الهربس الأطفال؟.. طبيب يجيب

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 02:55 ص
الهربس الفموي
الهربس الفموي


في أي عمر يصيب الهربس الأطفال؟ يتردد هذا السؤال كثيرا بين الآباء والأمهات، الذين يختلفون فيما بينهم على السن الذي يمكن أن تصيب فيه عدوى الهربس أبناءهم وأطفالهم.

فهناك من يقول إن الهربس لا يصيب الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام، بينما يقول آخرون إن عدوى الهربس من الممكن أن تصيب الأطفال في أي مرحلة عمرية، سواء الأطفال الرضع، أو الأطفال الأكبر منهم سنا، ما يجعلنا أمام علامة استفهام كبيرة حول التوقيت الذي يمكن أن صاب فيه الأطفال بـ عدوى الهربس.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، في أي عمر يصيب الهربس الأطفال.

الهربس

في البداية قد يتساءل البعض عما هو الهربس، وكيف يصيب الأطفال، وكيف ينتقل من طفل مصاب إلى آخر سليم.

وللجواب على ذلك، قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الهربس هو عدوى تصيب الأطفال والرضع، وتنتشر بشكل كبير في اوقات مختلفة من العام.

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن هناك أنواعا كثيرة من الهربس، لكن أشهرها الهربس الفموي، الذي يعتبر بمثابة العدوى الأكثر انتشارا بين الأطفال والرضع.

في أي عمر يصيب الهربس الأطفال؟

وردا على تساؤلا الكثير من الآباء والأمهات بشأن العمر الذي يمكن فيه أن يصاب الأطفال بـ الهربس، قال قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن عدوى الهربس من الممكن أن تصيب الأطفال في أي عمر.

وأكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أنه تم رصد إصابة بعض الأطفال الرضع بـ عدوى الهربس، كما تم رصده عند الأطفال الأكبر سنا.

كيف تنتقل عدوى الهربس؟

أوضح الدكتور محمد دسوقي أن عدوى الهربس تصيب الأطفال، كما تنتقل من طفل مصاب لآخر سليم بطرق عدة.

وقال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن الهربس الفموي يصيب الطفل وينتقل إليه من خلال التقبيل، لذا فإن من الضروري أن نبتعد عن تقبيل الأطفال، حتى لا ننقل إليهم الكثير من الأمراض، أشهرها مرض الهربس.

وأضاف أن الهربس ينتقل أيضا عن طريق إفرازات الفم، ويمكن أن نتجنب هذا الأمر من خلال تخصيص أدوات شخصية لكل فرد من أفراد الأسرة، مثل الملاعق والفوط وغيرها.

وتابع أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن الهربس ينتقل أيضا عند لمس المناطق التي يظهر بها الطفح الجلدي.