الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتسبب الهرمون الأنثوي في التهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر؟

الخميس 17/أغسطس/2023 - 10:30 م
ألم أسفل الظهر
ألم أسفل الظهر


يعد ألم التهاب المفاصل مشكلة مهمة بين الإناث الأكبر سنًا، وتزيد نسبة حدوث التهاب المفاصل بين النساء أكثر من الرجال، حيث يزيد انقطاع الطمث من هذا الاختلاف.

الهرمون الأنثوي في التهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر

ووفقا لـ medical news، فإنه تم العثور على مستقبلات هرمون الاستروجين في أنسجة المفاصل، مما يشير إلى أن هرمون الاستروجين قد يكون متورطا في آلام المفاصل، وقادت هذه الملاحظة الباحثين إلى افتراض أن مكملات الإستروجين يمكن أن تحسن آلام أسفل الظهر وألم الزراعة العضوية.

في دراسة حديثة نُشرت في Bone Research، قام الباحثون بمراجعة الأدلة الموجودة على العلاقة بين الإستروجين، والتهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر.

النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 و60 عامًا لديهن خطر أكبر بأربعة أضعاف للإصابة بالتهاب المفاصل مقارنة بالرجال في نفس العمر، وترتبط النساء في منتصف العمر أيضًا باحتمالية أكبر بنسبة 10 ٪ و40 ٪ لتطوير التهاب المفاصل في مفاصل الورك والركبة مقارنة بنظرائهن من الرجال، على التوالي، وذكرت العديد من الدراسات أيضًا أن آلام أسفل الظهر قد تكون أكثر حدة عند النساء.

كما أن الأفراد الأكبر سنًا معرضون بشكل أكبر لخطر الألم المزمن بسبب انخفاض اللزوجة IVD، وزيادة الإجهاد التأكسدي، وموت الخلايا، والشيخوخة مع تقدم العمر.

 

 

دور الإستروجين في ألم المفاصل والعمود الفقري

يلعب هرمون الاستروجين، وهو هرمون الستيرويد المنطلق من المبايض الأنثوية بالرحم، دورًا مهمًا في النمو والتمايز والعمل الطبيعي للأعضاء التناسلية الأنثوية وصحة العظام والتمثيل الغذائي العضلي الهيكلي.
كما يعزز الإستروجين تكوين مصفوفة العظام عن طريق زيادة نشاط ورم العظم، ويمكن لهذا الهرمون أن يخترق بسهولة الأغشية الخلوية ويرتبط بكفاءة مع مستقبلات هرمون الاستروجين (ERs).