الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل شرب المياه الموجودة في السيارة مع ارتفاع درجة الحرارة آمن؟

السبت 19/أغسطس/2023 - 02:30 ص
 تناول المياه الموجودة
تناول المياه الموجودة في السيارة


يلجأ العديد من الأشخاص إلى الاحتفاظ بزجاجة مياه بالسيارة خلال التنقل، إلا أنه مع ارتفاع درجة الحرارة وبالتحديد في فصل الصيف، قد تتسبب المياه التي تم الاحتفاظ بها لوقت طويل إلى العديد من الأضرار والمخاطر الصحية، وفقًا لما ذكره Eating well.

أضرار شرب المياه الموجودة في السيارة 

وبحسب خبير التثقيف الغذائي، داني ليبوفيتز، فإنه قد ينتج العديد من الأسباب التي تمنع تناول المياه من الزجاجة التي تركت لوقت طويل في ظل ارتفاع درجة الحرارة، ومن ضمن الأضرار ما يلي: 

تفاعل البلاستيك الكيميائي مع الماء

أوضح خبير التثقيف الغذائي، أن إهمال زجاجة المياه في السيارة لفترة طويلة قد يؤدي إلى ظهور BPA وهي مادة كيميائية تستخدم في إنتاج أنواع معينة من البلاستيك، وتوجد أيضًا في بطانة علب الطعام وأغطية الزجاجات البلاستيكية وحاويات تخزين الطعام.

كما أشار المعهد البريطاني للعلوم الصحة البيئية، إلى أنه يوجد BPA في بعض زجاجات المياه البلاستيكية، وعلى الرغم من أن هذه الحاويات قوية، إلا أنها يمكن أن تتحلل في ظل ظروف شديدة الحرارة، وهذا مدعاة للقلق لأن التعرض لـ BPA مرتبط بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك العقم، واختلال الغدة الدرقية، وأنواع مختلفة من السرطان، ومشكلات التمثيل الغذائي، وأيضًا مشاكل سلوكية عند الأطفال.

 

 

نمو البكتيريا

يمكن للزجاجة التي فتحت وتركت في سيارة ساخنة أن تنبت بكتيريا ضارة، حيث يحتوي الفم على ميكروبيوم خاص به مليء بالبكتيريا، وبمجرد أن تلمس الشفاه الزجاجة، حيث تنتقل البكتيريا من الفم إلى الوعاء، ومع ذلك، قد تكون الزجاجة البلاستيكية محكمة الغلق آمنة في الظروف الحارة بسبب اللوائح التي تفرضها إدارة الغذاء والدواء.

وفي حالة كانت زجاجة المياه البلاستيكية التي يمكن التخلص منها خالية من مادة BPA وغير مفتوحة، فمن المحتمل أن تتركها في سيارة ساخنة بأمان، إلا انه ينصح بالابتعاد عنها وتجنب تناول المياه للوقاية من الأمراض.