الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من 600 دواء| الرقابة الطبية باستراليا: «مكملات الكركم تصيب الكبد وتسبب الوفاة»

السبت 19/أغسطس/2023 - 03:30 ص
مكملات الكركم
مكملات الكركم


الكركم هو نبات يستخدم كتوابل في النظام الغذائي ويجعل الطعام لذيذا، حيث يستخدم أيضا للأغراض الطبية ويوجد في العديد من الأدوية.

ونشرت الشبكة التليفزيونية Nine News، أن الأستراليين تعرضوا لوجود مشاكل في الكبد بعد تناول منتجات تحتوي على أعشاب الكركمين على شكل أدوية أو مكملات عشبية، وفقا لما أكدته هيئة الرقابة الطبية في أستراليا.

وشرحت التقارير المقدمة، أن هناك حالات أصيبت بمشاكل في الكبد بعد مكملات الكركم، وتعرضت حالة للوفاة وهناك حالتين في خطر. 

مكملات الكركم 

الرقابة الطبية باستراليا: «مكملات الكركم تصيب الكبد وتسبب الوفاة»

وحذرت هيئة الرقابة الطبية، من تناول الأدوية والمكملات التي تحتوي على مكمل الكركم؛ نظرا لأنه يؤدي لخطر الوفاة أو تعرض الكبد للمشاكل؛ حيث نجد المريض يعاني من اصفرار بالجلد والعيون وبول داكن اللون مع ضعف وتعب وقيء وغثيان.

ولفتت الرقابة الطبية، إلى أن الكركم تكمن خطورته في مكوناته، حيث أن هناك أنواع آخرى منه تسبب المشاكل الصحية والتي تتمثل في التالي:- 

  • الكركم العطري
  • كركم زانثورايزا
  • كركم زيدواريا

600 دواء مدرج في السجل الاسترالي للعلاج يحتوي على الكركم 

وحذرت الرقابة الطبية باستراليا من 600 دواء مدرج في السجل الاسترالي للعلاج يحتوي على الكركم، حيث يتم في الوقت الراهن دراسة، لكي يتم وضع ملصقات على العبوات التي يوجد بها كركم للتحذير وخاصة لمن يعانين من مشاكل في الكبد، وثبت عليهم أعراض الإصابة.

 والأشخاص الذين تعرضوا لمشاكل في الكبد تكون مكملات الكركم عليهم خطيرة، ولكن لا يوجد معلومة كافية تحدد في هذه الوقت الأدوية بمسمياتها التي تكمن بها الخطورة بشكل كامل.